إعلان

جنوب السودان تلغى الاحتفال بعيدها السنوي الخامس

11:32 ص الأربعاء 29 يونيو 2016

جنوب السودان تلغى الاحتفال بعيدها السنوي الخامس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي): 

ذكرت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الدولية أن جنوب السودان ألغت الاحتفالات بعيد استقلالها الخامس، بسبب الاقتتال الدائر بين الأطراف المتنازعة في الوقت الذى تسعى فيه لانهاء حرب أهلية خلفت الاف القتلى ودمرت اقتصاد البلاد. 

ونقلت الشبكة تصريحات وزير الإعلام مايكل ماكوي للصحفيين، حيث قال "قررنا ألا نحتفل بعيد الاستقلال في 9 يوليو لأننا لا نريد هذا القدر من الإنفاق، يجب أن ننفق القليل الذي نملكه على مسائل أخرى". 

يذكر أنه قتل أكثر من 40 شخصا بمعارك دارت في الأيام الأخيرة غربي البلاد بحسب بيانات حكومة جنوب السودان الثلاثاء 28 يونيو، في الوقت الذي ندد فيه عمال إغاثة بالظروف الصحية الحرجة لأكثر من 10 آلاف شخص فروا من المعارك. وتتهم جميع الأطراف بتنفيذ مجازر إثنية وتجنيد وقتل الأطفال وممارسة الاغتصاب والتعذيب وتهجير السكان على نطاق واسع لتطهير مناطق كاملة.

بدأت الحرب الأهلية في جنوب السودان منذ ديسمبر 2013، على الرغم من عودة زعيم التمرد رياك مشار إلى العاصمة دارفور في أبريل الماضي، في إطار اتفاقية سلام عين بموجبها نائبا للرئيس، هذا وتتواصل المعارك في عدة مناطق بين ميليشيات تتصارع على مصالح محلية ولا تعتبر نفسها معنية باتفاق السلام.

فيديو قد يعجبك: