إعلان

نظرة لقناة السويس..من يومها الأول وحتى التوسيع الجديد

08:39 ص الخميس 06 أغسطس 2015

نظرة لقناة السويس..من يومها الأول وحتى التوسيع الج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية، أن توسيع قناة السويس، وانشاء قناة السويس الجديدة، المقرر افتتاحها اليوم الخميس، لحظة تنتظرها الحكومة المصرية، وتتمنى أن تكون مصدرا للفخر والاعتزاز بالوطن، بعد مرور أربعة أعوام من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي. 

وأشارت إلى أن 10% من التجارة العالمية تمر في ذلك المجرى المائي، الذي يربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتعد أحد اهم مصادر دخل العملة الأجنبية لمصر، ورمزا لتطورها ومدنيتها.

حاولت الوكالة إلقاء نظرة على تاريخ قناة السويس، منذ افتتاح الخديوي إسماعيل لها في احتفال ضخم عام 1869، بحضور الشركة الفرنسية التي أسستها، وفيرديناند دليسيبس، والذي بدأ بناء القناة قبل عشرة أعوام من بناء القناة، وبعد فترة باعت مصر أسهمها في لاقناة لبريطانيا، بسبب أزمة ديون.

get_img3

"السٌخرة" كانت الوسيلة الأولى التي لجأ إليها النظام في ذلك الوقت لبناء القناة، بحسب الوكالة، التي أشارت إلى أن مئات الفلاحين المصريين جندوا وعملوا بأجور مختلفة، وحفروا القناة باستخدام أدوات يدوية، ومات الآلاف قبل استعمال حفارات تعمل بطاقة البخار.

ولفتت لاقتراح النحات الفرنسي فريدريك أوجست قبل بناء تمثال الحرية في أمريكا، ببناء تمثال عملاق لامرأة فلاحة تحمل شعلة، احتفالا بافتتاح قناة السويس، وأرجع ذلك إلى أن مصر جلبت النور للآسيا، وكان من المقرر بناء التمثال عند مدخل القناة.

وتشير الوكالة إلى أن الرئيس جمال عبد الناصر أعلن تأميم القناة عام 1956، وأعلنها شركة مساهمة مصرية، موضحة أن في هذه اللحظة اعتز بها كل المصريين، إلا أن فرنسا، وبريطانيا، وإسرائيل شنوا حربا على مصر، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي أصدرا قرارات بالانسحاب، مما جعل العالم العربي كله يرى ما فعله عبد الناصر انتصار حاسم لمصر وللقومية العربية.

11760086_1655162381408084_3813591493440189103_n

وعلى الرغم من خوض مصر لحربين ضد إسرائيل، أخرهم كانت عام 1973، إلا أن عبور القناة، يعد أعظم انتصاراتها.

ولفتت لتوسيع القناة مرارا وتكرارا على مدار السنوات الماضية، إلا أن التوسيع الأخير يعد الأكبر، فهو يجعل من طول القناة حوالي 193 مترا، ويزيد عمقها، مما يسمح لها لاستيعاب أكبر السفن في العالم، كما أن سيقلل من المدة الزمانية التي تستغرقها السفن في العبور من الشمال إلى الجنوب، من 18 ساعة، إلى 11 ساعة فقط، مشيرة إلى أن القناة سجلت أرباحا العام الماضي 5.3 مليار دولار، إلا أن مصادر في الحكومة المصرية أشارت إلى قدرة القناة الجديدة على رفع الأرباح لتصل إلى حوالي 13.2 مليار دولار، في عام 2023 .

فيديو قد يعجبك: