إعلان

مجلة أمريكية: الوضع في سوريا والعراق مشتعل وأمامه أعوام طويلة

01:55 م الأربعاء 18 يونيو 2014

جماعة-داعش-الجهادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
اعتبرت مجلة ''سليت'' الأمريكية أن السيناريو المحتمل حدوثه قريبا، هو اندلاع حرب طائفية كبرى في العراق وسوريا، وأن تتورط بهما إيران والمملكة العربية السعودية، لأن تلك المشاكل تقع على حدودهما.

فذكرت المجلة وجود اشتباكات دموية بين جماعة ''داعش'' الجهادية، وقوات الأمن العراقية حتى تتمكن داعش من السيطرة على العاصمة العراقية بغداد.

وأوضحت المجلة أن الوسيلة الوحيدة التي تستطيع بها العراق تفادي ما يحدث من ارهاب ودمار، وتفادي الاحتمالات الكبيرة لانهيارها الكامل، هو تضافر جهود الحكومة المركزية التي يهيمن عليها الشيعة، والعمل على التوصل إلى اتفاق مع زعماء السنة والأكراد، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي غير مهتم للقيام بذلك.

وأكدت المجلة تورط القوى الأجنبية في الأزمة العراقية، حيث أرسلت الحكومة الأمريكية حوالي 275 من العساكر، كمحاولة للسيطرة على الوضع هناك، ومن الممكن أن ترسل عدد من قوات العمليات الخاصة.

وبحسب المجلة، فإن قوات الأمن العراقية تتلقى دعماً كبيراً من قبل الحرس الثوري الإيراني.

ولفتت لقلة احتمالات تدخل الحكومة العراقية لحل الأزمة العراقية، ذلك لأنها مشغولة حاليا بالتفاوض للإطلاق سراح الرهائن المحتجزين من قبل المسلحين بالسفارة التركية بالموصل، وطالبت بالتعتيم على أخبارهم، وعدم نشر أي معلومات في وسائل الإعلام المختلفة عن عملية الاحتجاز.

ولخصت المجلة الوضع الحالي في الدول العربية، قائلة ''هناك ثورة مناهضة للحكومة السورية، ومجموعة متطرفة تسعى لبناء دولة إسلامية في العراق والشام، وصراع طائفي في  العراق، واستمرار معانتها من آثار الغزو الأمريكي، بالإضافة إلى المعركة الكبرى بين السنة والشيعة، والتي تتورط فيها إيران والمملكة العربية السعودية، ودول الخليج.

وتوقعت المجلة أن الصراع الذي ينتشر في المنطقة بأسرها، سيستغرق الانتهاء منه شهورا أو من الممكن أعوام طويلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان