إعلان

دراسة: طريقة تعامل الطبيب مع مريضه يؤثر على صحته

12:01 م الإثنين 05 مايو 2014

تعامل الطبيب مع مريضه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

نشرت صحيفة ''بلوس وان'' العلمية دراسة عن نوع العلاقة بين الطبيب ومرضاه، وقال الباحث جون كيلي ، باحث في جامعة هارفرد في ماساتشوستس، أن نوع العلاقة بين الطبيب والمريض تؤثر بشكل مباشر على صحة المريض، وأضاف أن النظر الى عين المريض ومنحه الوقت لوصف الأعراض التي يعاني منها والاستماع إليه دون مقاطعة ومنحه الوقت للسؤال والاستفسار واعطاءه علامات من الاهتمام بكل ما يقول تؤدي إلى نتائج ايجابية في عملية التشخيص السريري والعلاج، وتؤثر هذه المعاملة على بعض علامات الصحة الحيوية مثل ارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وغيرها.

وكان الفريق قد درس ثلاثة عشر طريقة تساعد على سرعة علاج المرضى وتوقفوا عند العلاقة بين الطبيب والمريض ليكتشفوا أن اهتمام الطبيب بالمريض يؤدي به الى شفاء أسرع- بحسب صحيفة ''لو فيجارو'' الفرنسية.

وقال الدكتور جاك بويشو ، طبيب نفساني، أن تعليم المعاملة الحسنة الزامي في كلية الطب، ويتعلم الأطباء كيف يطورون من احساسهم بالمريض والتعاطف معه وحسن الاستماع اليه، ويتوجب على كل طبيب ان يسمح لمريضه بالتعبير عن القلق شفويا وعليه ان يظهر التفهم والتعاطف معه.

وتكمل الدراسة أن الشفاء لا يتعلق بتفهم الطبيب فقط ولكن على المريض أيضا ان يكون شريكا في عملية الشفاء من خلال الاستماع لنصائح الطبيب والالتزام في مواعيد الدواء ، وأحيانا يتوجب على الطبيب ان يكون حازما لأداء الرسالة الطبية على أكمل وجه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان