إعلان

الجارديان تنشر ''ملفات سرية'' بشأن صفقة بين بنوك استرالية وصدام حسين

03:02 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أكد صحيفة الجارديان البريطانية أن إحدى الشركات التي يملكها البنك الاسترالي الاحتياطي حاولت عقد صفقة غير مشروعة مع الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، لكن السلطات الاسترالية قامت بإلغائها بعد ستة أشهر.

وأوضحت الجارديان في سياق ما أسمته " الملفات السرية" أن موقع "أي بي سي" نشر ملفات سرية تقول أن مجموعة من المسئولين في البنك الاحتياطي الاسترالي زاروا العراق لمناقشة صفقة كبيرة تهدف إلى صنع العملات النقدية العراقية من مادة البوليمر وهي مادي تصنع منها العملات النقدية الاسترالية وبعض العملات التذكارية في البلدان المختلفة.

وتقول الملفات أن المسئولين الأستراليين قاموا بزيارة العراق في رحلة لقبوها باسم "مشروع الدلتا" عام 1998، ليقابلوا "أرشد ياسين" الحارس الشخصي لصدام حسين ويوقعوا العقود.

كما أكدت الصحيفة أن الرئيس العراقي الراحل "صدام" رأى نموذج من العملات النقدية الجديدة وكان حريصا على اعتمادها في العراق، حيث خصص 65 مليون دولار أمريكي من أجل تنفيد المشروع.

وقال "دايفيد شايكين" الخبير القانوني في جامعة سيدني أن المسئولين عن هذه الصفقة الذين سافروا إلى العراق تورطوا في مشاكل لا يعلمون مداها، لأنهم اخترقوا عقوبات الأمم المتحدة على العراق والذي يمنع كافة الدول من التعاون الاقتصادي مع العراق سواء بعقد الصفقات أو تنفيذ مشاريع أو بإمدادها بأي نوع من المواد الغذائية أو غيرها.

وتشير التقارير إلى أن هناك شركتان مملوكتان للبنك الاحتياطي الاسترالي تواجه العديد من التهم الجنائية بينها قبول الرشوة من أجل الحصول عقد الاتفاقيات الغير مشروعة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان