إعلان

التضامن: انتهجنا سياسات الدعم النقدي الشامل.. و40 مليون مواطن في "تكافل وكرامة"

03:14 م الثلاثاء 16 مايو 2023

ميرفت صابر مساعد وزير التضامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قالت ميرفت صابر مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية، إن الدولة توسعت منذ عام 2014 في الاستثمار في البشر وتوسعت في برامج الحماية الاجتماعية بما يتناسب مع خطة مصر 20/30.

وأضافت ميرفت صابر خلال كلمته في جلسة لجنة مباشرة حقوق الإنسان والتمثيل النيابي، المنعقدة بالحوار الوطني، أن وزارة التضامن انتهجت سياسات الدعم النقدي الشامل، وأن حوالي 40 مليون مواطن تم تسجيلهم على برامج تكافل وكرامة، وتم البدء مؤخرا والتركيز على الأطفال والاهتمام بالحضانات.

وتابعت: مصر تعاني من مشكلة البطالة وارتفاع نسبها بين الشباب، وبدأنا مؤخرا التركيز على المهن الحرفية، والسيدات المنتجات والعمالة غير المنتظمة.

وأشارت إلى أن قانون المعاشات الجديد دعم العمالة غير المنتظمة بشكل كبير وتتحمل الدولة نسبة كبيرة عن المواطنين ممن هم تحت خط الفقر.

ولفتت إلى أن دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية كان 229 مليار جنيه في 2014 ولكن وصل للعام المالي الأخير إلى 529 مليار جنيه، مشيره إلى أن الدولة تنفق 9.5℅ من إجمالي الناتج المحلي على الحماية الاجتماعية.

واستطردت: سنعمل على التوسع في الحماية الاجتماعية ونعمل على ضم 3 فئات جديدة، هما القطاع غير الرسمي والعمالة الغير منتظمة والمهاجرين المصريين العائدين من الخارج تحديدا بعد أزمة كورونا ظهرت هذه الأزمة، بالإضافة إلى أنه سيتم وضع آلية مستدامة لدعم الحماية الاجتماعية.

وأكدت أن برامج الحماية الاجتماعية هي إحدى أدوات تحقيق العدالة الاجتماعية في مصر وليست هي العدالة الكلية.​

فيديو قد يعجبك: