إعلان

تخدع المؤسسات والمواطنين.. نقيب الصحفيين يتقدم ببلاغين ضد الكيانات الوهمية

03:53 ص الإثنين 17 أبريل 2023

خالد البلشي نقيب الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تقدم خالد البلشي نقيب الصحفيين ببلاغين إلى المستشار حماده الصاوي

الـنـائـب الــعــام ضد بعص الكيانات غبر الشرعية التي تقوم بإيهام بعض المواطنين الحالمين بالعمل في المجال الصحفي وخداعهم والنصب عليهم واستخراج كارنيهات غير رسمية لهم والادعاء بتغيير بطاقة الرقم القومى إلى مراسل أو محرر أو مصورصحفى أو محرر إعلامي وذلك مقابل مبالغ مالية.

وأكد نقيب الصحفيين في بلاغه أن تلك الكيانات الوهمية تخالف المادة ٧٧ من دستور جمهورية مصر العربية التي تشير إلى أن القانون ينظم إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي، ويكفل استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقاً لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوي نقابة واحدة.

وذكر خالد البلشي نقيب الصحفيين في بلاغه أنه عملا بأحكام الدستور والقانون لا توجد في جمهورية مصر العربية سوى نقابة الصحفيين المنشاة بموجب القانون 76لسنة1970مشيرا إلى أن المادة 65 من قانون نقابة الصحفيين تنص على:- ( لا يجوز لاي فرد ان يعمل في الصحافة ما لم يكن اسمه مقيداً في جداول النقابة ....)

وطالب نقيب الصحفيين بتطبيق أحكام المادتين 65، 103 من قانون نقابة الصحفيين والتي تعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تتجاوز 300 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. كما يعاقب بنفس العقوبة كل شخص غير مقيد فى جداول النقابة ينتحل لقب الصحفى.

وجاء في البلاغ ان تلك الكيانات الوهمية لا تمت بأي صله بنقابة الصحفيين ، وتصدر كارنيهات مقابل مبالغ مالية مستغلة اسم نقابة الصحفيين المنشاء وفقاً لاحكام القانون والدستور، كما أن بعض العاملين بتلك الكيانات غير مقيدين بجداول نقابة الصحفيين الأمر الذي يتوافر معه جريمة انتحال صفه صحفي وانشاء كيان وهمى وغير قانونى ويتوافر معه ايضا جريمة النصب المنصوص عليها بالمادة 336 من قانون العقوبات.

من جانبه اكد جمآل عبدالرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين ان مجلس النقابة قرر التصدي لظاهرة الكيانات الوهمية الموازية والتي تؤدي إلى الإساءة البالغة لمهنة الصحافة ونقابة الصحفيين وتدعي أنها "نقابات" للصحفيين، وتقوم بإصدار بطاقات عضوية لمن انضموا لها تحمل صفة "صحفي".

وناشد سكرتير عام النقابة كافة الجهات الحكومية والعامة والخاصة والأهلية بعدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملي بطاقاتها، حيث أنها كيانات غير شرعية مخالفة للقانون والدستور.

وأكد انه لا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين بمقرها 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، وذلك وفقاً لنص المادة 77 من الدستور والتي تنص على أن إنشاء النقابات المهنية لا يتم إلا بقانون يصدر عن السلطة التشريعية، وألا يمثل المهنة الواحدة سوى نقابة مهنية واحدة. وينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التي يعود إنشاؤها لعام 1941.

وأكد ان نقابة الصحفيين المصريين تعلم الكافة أنها لن تتهاون في الدفاع عن تمثيلها منفردة لعموم صحفيي مصر، وسوف تتخذ كل الإجراءات القانونية الرادعة، بما فيها الجنائية، التي تعاقب على انتحال الصفة والتزوير والنصب، تجاه تلك الكيانات المنتحلة لصفة "نقابة" الصحفيين وأعضاءها الذين يحملون بطاقاتها، ليس فقط دفاعاً عن تمثيلها لصحفيي مصر ولكن أيضاً دفاعاً عن الدستور والقانون

فيديو قد يعجبك: