إعلان

بعد منتصف الليل.. المشتري في الاقتران الشمسي

11:10 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

المشتري في الاقتران الشمسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب المشتري، سيمر اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2023 بالقرب من الشمس في السماء بالجانب البعيد من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض عند الساعة 12:55 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (09:55 مساء بتوقيت غرينتش).

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن المشتري عند أقرب مسافة ظاهرية سيبعد حوالي درجة فقط من الشمس مما يجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع حيث سيكون مطموس في وهج الشمس.

وأوضحت أن المشتري سيكون بعيدًا عن الأرض في نفس الوقت تقريبًا، حيث سيكون في الاتجاه المعاكس تمامًا بالنسبة للأرض في النظام الشمسي حيث سيكون على مسافة 5.95 وحدة فلكية (890,107,331 كم) من كوكب الأرض.

وتابعت الجمعية: لو كان بالإمكان رؤية المشتري في هذا الوقت فسيظهر صغيرا وخافتاً جدًا بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه، حيث سيكون قطره 32,4 ثانية قوسية.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن حدث الاقتران الشمسي لا يمكن رصده بالعين المجردة أو التلسكوبات الأرضية، إلا أنه بفضل التقنيات الحديثة في مرصد سوهو الفضائي يمكن مشاهدة ومتابعة ذلك كما يظهر في الصورة المرفقة

latest

جدير بالذكر أن الصورة المرفقة، هي محاكاة تظهر المشتري خلف الشمس مباشرة من منظورنا على الأرض يوم اقترانه بالشمس، علما بأن المسافات في هذا الرسم لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.

فيديو قد يعجبك: