إعلان

"الري" توجه بالبدء الفوري لتنفيذ منطقة تجريبية للري الحديث على ترعة بلوخر بأسوان

11:05 ص الأربعاء 15 مارس 2023

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع الدكتور عاطف نصار، مستشار الوزير للري الحديث، والمهندس محمد عمر مكرم، معاون الوزير للمشروعات الكبرى؛ لمتابعة إجراءات التحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر والبساتين والأراضي الرملية .

واستعرض سويلم آليات التوسع في التحول للري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، طبقاً لمعايير وجدول زمني للتنفيذ؛ بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة، بمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و٧٥٠ ألف فدان من البساتين، مع الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم الري بالغمر في الأراضي الرملية .

وقال وزير الري إن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وزيادة الإنتاجية المحصولية وانعكاس ذلك على زيادة العائد المادي للمزارعين، وذلك من خلال العديد من الإجراءات والتي من بينها التحول لنظم الري الحديث مع مراعاة كل الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية.. وغيرها، ودراسة هذا الملف بشكل متكامل يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مناطق أخرى والتأثير على ملوحة التربة .

وأضاف سويلم أنه يجري التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للاتفاق على آلية تنفيذ مشتركة من الوزارتَين لتطوير المساقي المغذية للزمامات بنظام نقطة الرفع الواحدة ومواسير تحت الضغطـ، مع عمل شبكة ري حديث متكاملة تشتمل على غرفة المأوى والمضخات والفلاتر والسمادات وجميع مكونات شبكة الري الحقلية .

ووجه سويلم بالبدء الفوري في تنفيذ منطقة تجريبية للري الحديث على ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان؛ لتطوير مساحة منزرعة بمحصول قصب السكر، وتطوير المساقي الخاصة بالمنطقة التجريبية بتحويلها إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة .

فيديو قد يعجبك: