إعلان

كل مكان بسعر.. طلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار اللحوم والذبح العشوائي

11:57 ص السبت 11 فبراير 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تنامي ظاهرة الذبح العشوائي للعجول الصغيرة غير المسموح بذبحها، وعجز المواطنين عن شراء اللحوم في ظل الارتفاع غير المسبوق في الأسعار.

وأشار محسب، في طلبه اليوم السبت، إلى أن الأيام الماضية شهدت ارتفاع أسعار اللحوم بشكل غير مسبوق؛ حيث وصل سعر اللحم الكندوز في الكثير من المناطق إلى 250 جنيهًا للكيلو، الأمر الذي يبرره التجار بارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى قلة المعروض، لافتًا إلى أن ذلك يأتي وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار.

وقال عضو مجلس النواب إن الأمر أثار حالة من الفزع لدى المواطنين، متسائلًا عن أسباب صمت وزارة الزراعة أمام انفلات الأسعار؟ وما السعر العادل للحوم التي تختلف أسعارها من مكان لآخر، حيث تشهد زيادة يومية؟

وأضاف محسب أنه تنامت أيضًا ظاهرة ذبح العجول الصغيرة المحظور ذبحها؛ الأمر الذي يهدد بتفاقم أزمة الثروة الحيوانية في مصر، موضحًا أن الذبح العشوائي يتسبب أيضًا في ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أنه خلال الفترة الماضية تمت عمليات ذبح لعدد كبير جدًّا من "العجول"، أغلبها تحت السن والوزن المسموح للذبح، وهو ما يؤثر على الثروة الحيوانية في مصر ويتسبب في قلة شديدة في المعروض.

ولفت محسب إلى أن هذا الاضطراب تسبب في إغلاق عدد كبير من الجزارات، بسبب تراجع إقبال المواطنين على الشراء لارتفاع الأسعار، مطالبًا بتدخل حكومي فوري لمواجهة الذبح العشوائي، والبحث عن حلول لتأمين غذاء المصريين من اللحوم في ظل الارتفاعات الحالية التي جعلت السواد الأعظم من المصريين غير قادر على توفير اللحوم لأسرهم.

وطالب النائب الحكومة بزيادة حجم استيراد العجول من السودان والتي يكون تكلفتها أقل من تكلفة اللحوم الموجودة حاليًّا في الأسواق المحلية، بنسبة قد تصل إلى 40%، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على المجازر للتصدي لظاهرة الذبح العشوائي.


فيديو قد يعجبك: