إعلان

بعد ساعات.. سماء مصر تشهد آخر ظاهرة فلكية لشهر يناير

12:40 م الثلاثاء 31 يناير 2023

ظواهر فلكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك الأسبق، عن تفاصيل آخر ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر مساء اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023.

وقال تادرس لمصراوي، إن القمر يقترن مع الحشد النجمي الثريا للمرة الثانية خلال هذا الشهر من جهة، كما يقترن القمر مع كوكب المريخ للمرة الثانية خلال هذا الشهر من جهة أخرى.

وأضاف أنه تم مشاهدة القمر بين الثريا والمريخ مساء أمس، ثم يُرى إلى يسار المريخ مساء اليوم الثلاثاء31 يناير، ويظل هذا المشهد بالسماء إلى أن يبدأ بالغروب في الـ 1:30 بعد منتصف الليل في اليوم الأول، ثم في الـ 2:30 بعد منتصف الليل في اليوم الثاني.

وأشار تادرس، إلى أن يومي 2و 3 يناير الجاري، شهد اقتران القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا) - وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.. وتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

وتابع: وظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور، واقترن القمر مع حشد الثريا عند دخول الليل يوم 2 يناير وظلا متجاورين في السماء حتى غروب القمر بعد الـ 3:30 صباحا تقريبا من فجر يوم 3 يناير.

جدير بالذكر، أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أية أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس (مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس) حيث أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

فيديو قد يعجبك: