إعلان

"أحوال الصحافة".. "السرجاني" يرصد حال صحافة مصر قبل وبعد ثورة يناير

09:48 م الإثنين 30 يناير 2023

غلاف كتاب السرجاني

(مصراوي):

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دروته الـ 54 اليوم صدور كتاب للكاتب الصحفي الراحل خالد السرجاني بعنوان "أحوال الصحافة المصرية قبل وبعد ثورة 25 يناير" عن دار المرايا للنشر والثقافة، تصدره تقديم لمجموعة من أبرز الكتاب الصحفيين والروائيين: (عبدالله السناوي، ويحيى قلاش، وجمال فهمي، وأحمد صبري أبو الفتوح، وسيد كراوية، وأسامة الرحيمي).

وقدم "السرجاني"، في أحد عشر فصلًا، شهادته عن أحوال الصحافة المصرية من واقع خبرة عملية لمسيرة مهنية امتدت لأكثر من 30 عامًا انعكست في رصد، وتحليل المؤثرات التي شكلت حال الصحافة، والإعلام في أبرز مراحل التاريخ المصري المعاصر. ويحتفي "السرجاني" في كتابه بقيم الحرية عمومًا، وحرية الرأي والصحافة خصوصًا كأحد شروط ازدهار وبقاء مهنة العمل الصحفي، والإعلامي، وحقًا أصيلًا للقارئ قبل الصحفي.

كما أنه يقدم تقييم شامل لدور المجالس والهيئات والنقابات المعنية بالصحافة والإعلام في مصر، ورؤية استشرافية للتحديات التي تواجه الصحافة، والصحفيين المصريين في ظل تطورات العصر.

ووثق "السرجاني" في صفحات كتابه أمثلة عديدة للتضليل الإعلامي الذي غلب الصحافة القومية لقضايا شغلت الرأي العام مثل صحة الرئيس، والتعديلات الدستورية، والانتخابات الرئاسية عام 2005، وحركة كفاية، وإضراب 6 أبريل، وتغطية مباراة مصر والجزائر في "أم درمان" عام 2010.

كما رصد قصص نجاح للصحافة الخاصة، والتحديات التي واجهت استمرارها بالنظر لأزمة صحيفتي البديل، والدستور. وتوقف الكاتب أمام الأحوال المستجدة في الصحافة المصرية بعد ثورة يناير، وارتفاع سقف الحريات بصورة غير مسبوقة، لكنه بعد وقت قصير لاحظ تراجعًا في مستوى التغطيات الصحفية، وأنها بدأت تعود إلى سالف العهد القديم. بجانب ما تعرض له الإعلام من محاولات للأخونة.

فيديو قد يعجبك: