إعلان

​استندوا على دراسة أجنبية.. لماذا زعم البعض أن يوم القيامة اقترب؟

09:57 م الأحد 29 يناير 2023

شروق الشمس

كتب- إسلام لطفي:

روَّج البعض مؤخرًا أن يوم القيامة اقترب والشمس سوف تشرق من الغرب قريبًا، مستندين على بحثٍ علمي توصَّل إلى توقف مركز الأرض عن الدوران، الأمر الذي نفاه الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مؤكدًا أن الدراسة العلمية لا تمت ليوم القيامة بصلة، خاصة أنه لا يعلم الغيب غير الله.

واعتبار شروق الشمس من المغرب أحد علامات الساعة الكبرى، هو ما دفع البعض للترويج لفكرة اقتراب يوم القيامة.

وكان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، قد أوضح أنه لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، مستشهدًا بحديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي نص على: "لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمن الناس أجمعون، فذلك حيث لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا".

وذكر في منشور له على صفحته الرسمية على "فيس بوك" حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: "إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها".

واستشهد أيضًا بحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: "إن الله فتح بابا قبل المغرب، عرضه سبعون عاما للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه".

وقال "القاضي" في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إنَّه يجب الفصل بين البحث العلمي الذي تمَّ نشره وبين ما يُروَّج على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا: البحث الذي تم نشره يتحدث عن جزء من مكونات الأرض وهو اللُب الداخلي للأرض وفكرة أنه يتحرَّك سواء مع عقارب الساعة أو عكسها وما إلى ذلك من بيانات علمية ما زال عليه أسئلة كثيرة وخلافات ما بين مدارس العلم المختلفة.

فيديو قد يعجبك: