إعلان

​رئيس هيئة الكتاب: معرض القاهرة للكتاب يرسخ رسالة مصر منذ القدم

06:02 م الإثنين 16 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

تصوير- هاني رجب:

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب، ينطلق ليرسخ ما دونته مصر منذ الأزل "كُنْ كاتبًا وحاملاً قلم المعرفة"، وحينها فإن ما يخطه قلمك "سيعيش أبد الدهر". لذا كانت في البدء الكلمة، ومقرونًا بها اقرأ. معًا نلتقي لنقرأ ونفكر.. نناقش.. نتفاعل، تأكيدًا لدورنا في التفاعل مع الحضارات، واستيعاب الفكر الإنساني، وصهره، ورعاية إبداعه. ليأتي صون الهُويّة استمرارًا لرسالتنا الخالدة.. وبناء الوعي هدفنا السامي، حفاظًا على الشخصية المصرية وقيمها الأصيلة.. إنها قيم خالدة تحملها الجمهورية الجديدة.

وواصل رئيس هيئة الكتاب، تنطلق هذه الدورة من عمر حدث ثقافي دولي، هو عصر من التنوير والمعرفة، تأكيدًا على رعاية الجمهورية الجديدة للفكر والإبداع، وصناعة النشر، حيث تقام بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الشريك الاستراتيجي للمعرض، ويشاركنا فيها 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، وواحد وخمسون دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل المجر والدومينيكان.

وواصل: سننظم فعاليات ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء المستقبل الذي نتطلع إليه، إضافة إلى برنامج المعرض المهني الذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، يشاركنا في تنفيذه زملاؤنا من الناشرين.

وتابع: تعزيزًا لرؤية مصر 2030 يُقام على هامش المعرض مؤتمران: الأول هو الملكية الفكرية تحت شعار: "حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، والثاني هو الترجمة عن العربية وشعاره "جسر الحضارة". ويشاركنا في هذه الدورة وزارات ومؤسسات وهيئات مصرية وعربية، ومبادرات وطنية منها: وعي، ودويّ، وحياة كريمة. وانطلاقًا نحو المحتوى الرقمي، يُدشّن مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي. ومساندة لـ "قادرين باختلاف" يواصل المعرض دعمه بأن يفتح أبوابه مجانًا لهم ومرافقيهم، ويقدم لهم خصومات خاصة.

وواصل، حرصًا من الوزيرة على دعم القراءة وتسهيل الحصول عليها فقد أطلقت مبادرة: "الثقافة والفن للجميع"، حيث تتوفر الكتب المخفضة في أروقة قطاعات وزارة الثقافة، وسوف تستمر هذه المبادرة طوال العام، وندعو الناشرين أن ينضموا إليها. هذا إلى جانب خصومات يقدمها الناشرون المصريون والعرب، بالإضافة إلى تحديد سعر التذكرة الإلكترونية بـ 5 جنيه.

وأضاف بهي الدين، للطفل نصيب كبير من المعرض يتمثل في تخصيص صالة لكتاب الطفل، وفعاليات ثقافية وفنية تقدم زادًا ثقافيًا ومعرفيًا للطفل والنشء طوال أيام المعرض، من هنا نقدم الإبداع.. لنخرج من هذا كله برؤى جديدة لبناء مستقبل يسهم في ازدهار الحضارة الإنسانية التي نتحمل نحن مسؤولية كبيرة في صونها والارتقاء بها، من خلال ترسيخ قيم البناء والإبداع.

فيديو قد يعجبك: