إعلان

نائب لوزير الكهرباء: ما حقيقة وجود عيوب فنية بصفقة عوازل نقل التيار؟

06:26 م الثلاثاء 16 أغسطس 2022
نائب لوزير الكهرباء: ما حقيقة وجود عيوب فنية بصفقة عوازل نقل التيار؟

النائب محمود قاسم

كتب- نشأت علي:

طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بكشف الحقيقة عما تناولته بعض وسائل الإعلام من وجود عيوب فنية في العوازل بصفقة خطوط نقل الكهرباء.

وأشار قاسم، في بيان اليوم الثلاثاء، لضرورة فتح التحقيقات في هذا الملف إذا كانت هناك عيوب في هذه الصفقة؛ والتي قيل إنها أصبحت خارج الخدمة قبل مرور عامين على تركيب الخط؛ خصوصًا أن مدة ضمان تلك العازلات والهياكل الحديدية من جانب الشركة الموردة والمنفذة وهي شركة (STATE GRID) ستيت جريد الصينية، لا تتجاوز عامين.

وتساءل النائب: هل صحيح أن هناك تقريراً أعده اثنان من قيادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل عملية توريد المهمات ومنذ 7 سنوات، وأن فشل اختبارات بعض العوازل كان واضحًا لدى بعض مسؤولي قطاع الكهرباء؟!

وقال قاسم في سؤال قدمه إلى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزير الكهرباء والطاقة، للرد عليه كتابةً، إن تلك الخطوط تستخدم في نقل الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء العملاقة إلى محطات المحولات، وما بين محطات المحولات وبعضها البعض، وتصل أطوال تلك الخطوط طبقًا للتعاقد إلى 1210 كيلومترات، وإن ارتفاعات الأبراج المتمدد عليها كابلات هوائية لتمرير طاقة بجهد 500 ك ف إلى 62 مترًا؛ أي بما يصل إلى ارتفاع برج سكني مكون من 21 طابقًا تقريبًا.

وتساءل النائب: هل بالفعل هناك عيوب خطيرة في العوازل التي تمثل همزة الوصل بين الموصلات المثبتة بأعلى الأبراج وبين الكابلات ناقلة الطاقة، والتي تصدر ذبذبات بقدرة عالية، كما أكدت بعض وسائل الإعلام أن هناك معامل معتمدة في الصين أكدت عدم كفاءتها؟

وتساءل قاسم: مَن يتحمل تكلفة المهمات المعيبة؟ وما النتائج السلبية التي ترتبت على تركيبها؟ وكم تكلفة ذلك فنيًّا واقتصاديًّا على قطاع الكهرباء؟ ولماذا تم تركيب عازلات معيبة ويتم الآن تغييرها بعد ظهور عيوبها عقب التركيب بعامَين فقط؟ وأين المنوط بهم مراقبة ومتابعة تلك الأعمال؟ وما الجهة المسؤولة في قطاع الكهرباء عن متابعة أعمال المقاولات وتنفيذ أعمال الخطوط والمحطات بوزارة الكهرباء؟

وقال النائب إنه رغم ظهور عيوب فنية خطيرة في العوازل لم نسمع عن تحقيقات تجري في هذا الشأن، مطالباً وزير الكهرباء والطاقة بالرد على سؤاله كتابة.

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market