إعلان

حجازي والكردوسي وعبيد.. أبرز وفيات "الشيوخ" خلال دور الانعقاد الثاني العادي

12:26 م الإثنين 04 يوليه 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

انقضى دور الانعقاد الثاني العادي للفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، أبرز المؤسسات التشريعية العائدة مؤخرًا في الدستور المصري، خلال الأسبوع الماضي بالجلسة الختامية التي ترأسها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

وفقد المجلس، خلال دور الانعقاد الثاني العادي، 3 من الأعضاء؛ بينهم صحفيان وأستاذ جامعي، وافتهم المنية بعد صراع مع المرض؛ سواء فيروس كورونا أو أمراض أخرى، بينما تم تصعيد اثنَين وبقى مقعد خالٍ حتى الآن.

وأعلن في 3 يناير 2022 وفاة الناقد الرياضي الصحفي عضو مجلس الشيوخ إبراهيم حجازي، بعد صراع مع المرض، وشُيعت الجنازة عقب صلاة الظهر في اليوم ذاته من مسجد الفاروق بالمعادي.

وأُعلن بعدها بأقل من شهرين، وتحديدًا في 25 فبراير 2022، وفاة الكاتب الصحفي محمود الكردوسي، رئيس مجلس إدارة جريدة "الوطن"، وعضو مجلس الشيوخ، بعد صراع مع المرض.

وكان الكردوسي تعرض إلى عدة أزمات صحية من قبل. وتولى الكردوسي منصب مساعد رئيس تحرير "المصري اليوم"، ثم مدير تحرير جريدة "الوطن"، كما كتب العديد من المقالات الصحفية، بالإضافة إلى عضويته في مجلس الشيوخ.

ولم تمر 3 أيام على وفاة النائب الثاني خلال هذا الدور من الانعقاد الثاني، وتحديدًا يوم 28 فبراير 2022 أعلن وفاة النائب عبد الحي عبيد، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، إثر إصابته بفيروس كورونا.

ويتم تصعيد مَن يكون احتياطيًّا، طبقًا للدستور وقانون الانتخابات، إذا كان النائب المتوفى جاء عن طريق الانتخابات بالقائمة، بينما تجرى الانتخابات حال كان النائب منتخبًا فرديًّا.

وأدت الدكتورة إيناس عصمت عبد الحميد عز، أستاذ قسم إدارة المعلومات بالجامعة الألمانية بالقاهرة، على هذا الأساس، وفي يوم 28 مارس 2022، اليمين الدستورية، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، خلفًا للراحل إبراهيم حجازي.

وأدى عمر مصطفى كمال حلمي، في 10 أبريل 2022، اليمين الدستورية بمجلس الشيوخ، بديلًا للنائب الراحل محمود الكردوسي، بينما لا يزال مقعد الراحل عبد الحي عبيد، شاغرًا لحين إجراء انتخابات على مقعده الفردي بدائرته الانتخابية.

ورفع رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مع نهاية دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، الجلسةَ العامة، الإثنين الماضي، بعد قرابة 9 أشهر بدأت منذ الخميس الأول من أكتوبر 2021 وحتى 27 يونيو الجاري.

وقدم عبد الرازق، قبل أن يرفع رئيس المجلس الجلسة العامة، للشعب المصري كشف حساب بما قام به من عمل تشريعي ورقابي طبقًا لما اختص به الدستور مجلس الشيوخ.

كشف الحساب الذي استغرق عرضه عبر شاشات القاعة الرئيسية للمجلس قرابة ساعتَين، أن المجلس عقد 46 جلسة عامة خلال دور الانعقاد المنتهي، بواقع ساعات عمل بلغ نحو 81 ساعة و50 دقيقة.

وبلغ عدد النواب الذين تحدثوا خلال هذه الجلسات 997 متحدثًا، بينما بلغ عدد المداخلات 527 مداخلة.

وبلغ التمثيل الحكومي في الجلسات؛ أي حضور وزراء وممثلين عن الوزارات خلال مناقشة مشروع قانون أو طلب مناقشة عامة أو اقتراح، 140 ممثلًا حضوريًّا.

وحضر وزراء كمشاركين في نقاشات المجلس بواقع 20 وزيرًا، وكذلك مشاركة 5 محافظين.

فيديو قد يعجبك: