إعلان

وزير النقل عن تطوير القطارات والمترو: بحثنا كل محطات العالم وكان أكبرها محطة بفرنسا

12:37 م الأحد 03 يوليه 2022

كامل الوزير

كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

يبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام (أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط) حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويبلغ عدد محطات القطار 12 محطة، وسعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 5 محطات 20 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيهًا.

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح من وزير النقل المهندس كامل الوزير، عن عربات القطار، قائلًا: "إن الراكب يشعر خلال ركوبه عربات القطار بأنه يركب سيارة مرسيدس، حيث تشمل مساعدين أفقي ورأسي، وفرامل ميكانيكية وثلاثية (ميكانيكي وهواء وكهربائي)، تتضمن وسائل تأمين عالية".

وقال وزير النقل: إننا قُمنا بعمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم، وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي 4 وسائل نقل؛ نحن لدينا 7 وسائل نقل بها 4 كهربائية أولها المبنى الرئيسي الذي بداخله ثلاث وسائل نقل، وخط سكك حديد القاهرة- السويس الذي كان يبدأ من منطقة عين شمس، وتم بتوجيهكم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق عصار والفريق عرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة.

وأشار الوزير إلى أن الوسيلة الأخرى هي مترو الأنفاق؛ أي الخط الثالث، وتم تشريفكم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي سيتم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به 4 وسائل نقل منها ما هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأوتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأوتوبيس الترددي "بي آر تي" الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر؛ لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوةً على مول تجاري على 6 أفدنة؛ الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة.

وأشار الوزير إلى أن القطارات الجديدة التابعة لشركة (تالجو) الإسبانية تحتوي على تكنولوجيا حديثة لضمان أمانة وراحة المسافر، مضيفًا أنه تم تدريب المهندسين والفنيين في دولة منشأ القطار للتدريب على الاستخدام والصيانة، موضحًا أن العقود المبرمة مع الشركة تتضمن توريد وصيانة القطارات.

وقال المهندس محمد حمدي "إن تكنولوجيا تالجو متطورة وتقدم خدمة للركاب على أعلى ضمان من مستويات الرفاهية والراحة والأمان"، وذلك من خلال طرق الربط بين العربات التي تتم عبر 3 نقاط بخلاف القطارات التقليدية من نقطة واحدة، الأمر الذي يجعل العربة مثبتة بشكل قوي لا تجعل الراكب يشعر باهتزاز القطار طوال الرحلة.

فيديو قد يعجبك: