إعلان

أول تحرك برلماني بشأن أنباء خلط البرجر واللانشون بلحوم الحمير

03:05 م الأربعاء 27 يوليه 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، اليوم الأربعاء، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن الأنباء عن بحث أشار وجود لحوم مغشوشة في الأطعمة المجمدة.

وقال عصام، في طلب الإحاطة: "كشف بحث مؤخرًا، عن وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة؛ حيث تم التأكد من أن بعض العينات مخلوطة بلحوم حمير وخنزير معًا، دون أية إضافات أو خلط بلحم بقري، كما تم التأكد من وجود حالات الغش في أكثر العينات بالهوت دوج واللانشون والبرجر والشاورما".

وأضاف عضو مجلس النواب أن البحث أكد أنه تم اختيار 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة؛ مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على أنواع حيوانية مختلفة، كلاب، وحمير، ولحم خنزير، ولحم حصان مخلوطة بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التي تعزز النمو مثل بقايا RAC لزيادة الكمية وتقليل التكاليف.

وتابع عصام بأن انتشار مثل هذه الظاهرة من استخدام حيوانات مخالفة للشرع وضارة بصحة الإنسان، في صناعة الأطعمة المجمدة، يعد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وهو ما حذر منه البحث العلمي الذي أعدته كلية الزراعة؛ حيث يتسبب ذلك في التأثير على صحة المواطنين وإصابتهم بعدد من الأمراض.

وطالب عصام الحكومة بتوضيح موقفها والخطوات التي تتخذها تجاه هذه الوقائع، وكيفية التعامل معها بعد ما جاء في البحث.

كانت كلية الزراعة بجامعة القاهرة أصدرت بيانًا رسمياً ردا على ما تردد بشأن علاقتها بأحد الأبحاث التي تم الإعلان عنها والذي تحدث عن خلط لحوم البرجر واللانشون بلحوم الحمير والكلاب.

وقال الدكتور سامح عبدالفتاح، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، إن البحث المنشور بعدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة"، لا علاقة لكلية الزراعة به.

وأكد عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، في البيان، أن البحث لم يصدر رسميًا في أي دورية علمية تابعة للكلية أو الجامعة أو في أي تقارير رسمية عن الكلية.

وأشار عميد الكلية إلى أن الكلية غير مسؤولة عن ما نشر في المواقع الإلكترونية؛ لافتًا إلى أنه لا يوجد أطباء يعملون بالكلية كما ذكر الخبر، ومشددًا على عدم مسؤولية الكلية عن مضمون ما صدر به الخبر.

اقرأ أيضًا:

أول رد رسمي على أنباء خلط البرجر واللانشون بلحوم الحمير والكلاب

فيديو قد يعجبك: