إعلان

صفوت العالم لـ"مصراوي": الحوار الوطني فرصة لدعم التحول في الوطن

08:33 م الجمعة 03 يونيو 2022

الدكتور صفوت العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إنَّه يبرز دور الإعلام في الوقت الحالي بمناسبة التمهيد وطرح القضايا الخاصة بالحوار الوطني، لإبراز هذه القضايا وتأكيد أهميتها وخلق درجة من المصداقية والتفاعل بين قطاعات الرأي العام، نحو هذه القضايا لأن مصداقية الحوار الوطني تأتِ من التناول الحر لكل القضايا والموضوعات التي تؤثر في اتجاهات الرأي العام.

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أنَّه كلما كان هذا التناول يتسم بالدقة والسرعة والمصداقية، كلما أصبح له تفاعل إيجابي وخلاق مع قطاعات المجتمع، وكلما كان المواطنين أكثر تفاعلًا مع هذه القضايا وعرض القضايا التي ترتبط بالرأي والرأي الآخر وعرض جانبي الموضوع المؤيد والمعارض في كل قضايا الحوار الوطني.

وتابع: الحوار الوطني جاء فرصة في نقاط التحول التي يمر بها هذا الوطن ويجب أن نستفيد من هذه القضية بخلق قضايا الرأي والرأي الآخر وعرض درجة من المصداقية والتفاعل الإيجابي بين كل الموضوعات التي تحظى بالاهتمام العام بدرجة من الثقة والموضوعية دون وضع أي ممنوعات على هذا الحوار، حتى يمكن أن يصل إلى حالة من التحول السياسي والاجتماعي والإعلامي لهذا الوطن.

واستطرد: الوطن بحاجة إلى حوار حقيقي فاعل، يؤكد مصداقية الرأي والرأي الآخر ومصداقية التفاعل مع كل المظاهر الإيجابية في المجتمع، وهناك مظاهر تنموية تستدعي الإضافة وتأكيدها، ونحن في حاجة ماسة إلى تأكيد أولويات التحول السياسي، ونريد أن نبني المستقبل بناءً حقيقيًّا وجادًّا وان نوظف قضايا الشباب بعيدًا عن المكاسب الظاهرية حول المناصب الشكلية.

وأشار إلى أن الإعلام في هذه الفترة له أدوار كبيرة جدًا، فلا بد أن يدعم الأجندة التي تعتمد عليها الدولة في بناء هذا التحول، ويجب أن يؤدي دورًا في بناء وتحديد أولويات قضايا التحول، ولا بد أن تكون اتجاهات الرأي العام بمثابة النقاط التي تدعم الشرعية لكل مشروع من مشروعات التنمية في الفترة المقبلة، لأنه كلما زادت أهمية القضية والمشروع كلما زاد الاهتمام بها من أفراد المجتمع.

ولفت إلى أن هياكل الدراما بكل أساليبها ومضامينها، لا بد أن تتغيَّر وتعتمد على الوعي وأوليات القضايا وتبني مجتمع يقوم على المعرفة وخلق وجدان حقيقي، يقوم على المصداقية.

فيديو قد يعجبك: