إعلان

ماذا سيحدث في الصيف؟.. استشاري تغيرات مناخية يكشف سبب الموجة الحارة

11:11 ص الأحد 12 يونيو 2022

موجة الطقس الحارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ والأمم المتحدة، مدير مشروع البلاغ الوطني الرابع لمصر، إن درجات الحرارة الكبيرة التي سجلتها محافظات ومدن مصر خلال الموجة الحارة التي انتهت مع بداية اليوم الأحد وكانت ذروتها أمس السبت، تعود إلى ما يعرف بالأحداث المناخية الجامحة نتيجة تغير المناخ.

وتجاوزت درجة الحرارة أمس على القاهرة الكبرى لأول مرة خلال هذا العام حاجز الـ 40 درجة مئوية وسجلت محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية درجة حرارة 43 مئوية في الظل على القاهرة الكبرى، وسجلت على مناطق أخر ومنها جنوب الصعيد 45 درجة مئوية في الظل.

وأضاف طنطاوي لمصراوي، اليوم الأحد: المفروض إن درجات الحرارة في الصيف بتعلى لكن تغير المناخ يزيد من حدتها.

وتابع استشاري التغيرات المناخية: بحسب السيناريوهات الخاصة بالهيئة الدولية لتغير المناخ فإن الجموح في أحداث المناخ سيتزايد مع زيادة تركيزات الانبعاثات في غلاف الأرض الجوي.

وأضاف عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ والأمم المتحدة: الانبعاثات وصلت حاليا إلى 420 جزء في المليون وإذا وصلت لـ 450 جزء في المليون فهذا يعني وصولنا لارتفاع حرارة يعادل 2 درجة مئوية، وهذا يعني زيادة حرارة الصيف وزيادة برودة الشتاء وزيادة الجموح المناخي.

وتأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)‏ عام ‎1988‏ لتقديم تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي لهذا التغير.

وقد أعدت الهيئة منذ إنشائها عام ‎1988 خمسة تقارير للتقييم وهي الآن في دورة التقييم السادس.

‏وحصلت الهيئة على جائزة نوبل للسلام لعام ‎2007‏، بالاشتراك مع نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق، آل غور، تقديرا لعملهما في مجال تغير المناخ.

فيديو قد يعجبك: