إعلان

برلماني ينتقد بيع رغيف العيش بـ5 قروش: التوجه للدعم النقدي يرشد استخدام القمح

04:37 م الأحد 29 مايو 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن أزمة الغذاء ظهرت مع بداية الحرب الروسية- الأوكرانية؛ لا سيما أن مصر تعتمد في استيراد القمح على كل من روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، أثناء مناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب طارق نصير، عضو المجلس، الموجه إلى وزير التموين عن استيضاح سياسة الحكومـة بشـأن الإجراءات التي اتخذتها لمواجهـة أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية في نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأشار الجبلي إلى أن استهلاك المصريين من القمح "غير منطقي"، مشيرًا إلى أن متوسط استهلاك المواطن من القمح سنويًّا 200 كجم، متابعًا: وهو زيادة عن المعدل الطبيعي.

وأكد النائب أن بيع رغيف العيش بـ5 قروش يؤدي إلى زيادة كبيرة في الفاقد، مشددًا على أن الظروف الحالية تستوجب إعادة النظر في الدعم النقدي، لأنه سيؤدي إلى ترشيد استخدام القمح والعيش.

وقال رئيس لجنة الزراعة بـ"الشيوخ": التحول للدعم النقدي يسهم في توفير رقم كبير من القمح، وتقليل الفاقد والحد من وجود فساد، قائلًا: وفي نفس الوقت نحافظ على الدخول المنخفضة.

وأكد النائب أن التحول للدعم النقدي يدفع المواطن إلى استخدام الدعم بطريقة مرشدة، قائلًا: لكل فرد على سبيل المثال نحو 400 أو 450 جنيهًا على بطاقة التموين، وفي هذه الحالة يشتري المواطن ما يحتاج إليه بشكل فعلي؛ لا سيما ونحن في ظروف استثنائية لا نعلم مداها.

وشدد الجبلي على ضرورة اتخاذ إجراءات أخرى غير المتبعة في مواجهة أزمة الغذاء، قائلًا: الحمد لله بفضل دور وزارة التموين، لم نشعر بأية أزمة خلال الفترة الماضية، متابعًا: والفترة المقبلة هناك مؤشرات جيدة؛ مثل دخول القمح المحلي بما يقلل من تداعيات الأزمة.

فيديو قد يعجبك: