إعلان

منافذ للسلع ومشروعات خدمية وتنموية.. إنفوجراف نشرة الحصاد الأسبوعي لأنشطة "التنمية المحلية"

02:10 م السبت 31 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية، اليوم السبت، الإنفوجراف الأسبوعي، في نسخته الرابعة عشرة حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قام بها اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 24 إلى 30 ديسمبر الجاري.

ونستعرض أبرز الأنشطة والفعاليات في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية على "فيسبوك"، من خلال إنفوجراف يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

السبت 24 ديسمبر

قام اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بزيارة إلى محافظة كفر الشيخ لتفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة .

وتضمنت الزيارة تفقد عدد من المشروعات الخدمية وافتتاح أخرى؛ وهي كالآتي:

- الإدارة العامة للتنمية والتخطيط العمراني.

- مركز الجيو مكانية.

- مركز الاستدامة للتدريب والتطوير بمقر المحافظة .

- مركز الأورام، وبلغت نسبة الإنجاز 95%، ومتبقي توريد الأجهزة الطبية.

- تبطين الترع؛ ومنها ترعة الشكرية بمحور صبري القاضي.

- الـ109 عمارات ضمن تطوير عواصم المدن، كل عمارة مكونة من 11 دورًا، بإجمالي 10464وحدة سكنية تستهدف 55 ألف نسمة، تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تمويل صندوق التنمية الحضري.

- أعمال كوبري سخا العلوي مع ازدواج محور صبري القاضي امتداد الطريق الدائري الغربي لربط شرق المدينة بغربها، ومركز التنمية الشبابية، وموقع المنطقة اللوجستية، على مساحة 12 فدانًا.

- الطريق المستحدث من سخا مارا بمسار العائلة المقدسة لرافد الطريق الدولي، لربط شرق المدينة بغربها ولخدمة التجمعات السكنية الجديدة، تفقد موقع الـ33 عمارة بجوار جامعة كفر الشيخ، كل منها 11 دورًا وبكل دور 8 وحدات سكنية، بإجمالي 10 آلاف و464 وحدة، تخدم 55 ألف نسمة .

- "محور أبو عمر، كفر عسكر، المحلة، رافد بلطيم، الطريق الدائري الشرقي"، وإقامة محطة وقود على هذا الطريق، وتفقد كوبري المرور بمدخل المدينة الشرقي ومجمع المواقف، وكذا تفقد أعمال الرصف بمحور الـ47 وإنشاء ميدان الـ47، وتفقد 5 ميني باصات مكيفة، والتي يتوافر بها خدمة الواي فاي ضمن الميني باص التي تم توفيرها.

- افتتح وزير التنمية المحلية ومحافظ كفر الشيخ ميدان الإنشاء والتعمير ضمن 4 ميادين جديدة تم إنشاؤها، ويفتتح هايبر ماركت المنطقة الشمالية العسكرية، للمواد الغذائية بحضور قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

- قام بتوزيع 70 جهازًا من الأجهزة الكهربائية، و10 غرف نوم وأثاث خشبي، وتوزيع جوائز نقدية ضمن مبادرة حياة كريمة عبارة عن 17 غرفة نوم كاملة، و10 دواليب، و10بطانيات، و18 دفاية.

الأحد 25 ديسمبر

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الدكتورة رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالقاهرة، والمهندس عمرو لاشين مدير برنامج السياسات والحوكمة والتشريعات الحضرية بالبرنامج، بحضور اللواء حمزة درويش الوكيل الدائم لوزارة التنمية المحلية، والدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، والسفير محمد حجازي مستشار الوزير للتعاون الدولي، لمتابعة ملفات التعاون المشترك بين الجانبين .

الإثنين 26 ديسمبر

تابع وزير التنمية المحلية، مع المحافظين، موقف تفعيل وزيادة عدد المنافذ والشوادر التي توفر السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة ومخفضة، موضحاً أن عدد المنافذ الثابتة والمتحركة والشوادر والمعارض في المحافظات بلغ نحو ١٨٣١٩ بجميع محافظات الجمهورية، موزعة على المراكز والمدن والقرى، وجار التوسع في هذا العدد بالتنسيق والتعاون مع الغرف التجارية والوزارات المعنية الأخرى .

وأعلن آمنة تسليم محافظة البحر الأحمر المدفن الصحي الآمن بمدينة الغردقة بتكلفة إجمالية تصل إلى 44 مليون جنيه، في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.

الثلاثاء 27 ديسمبر

استقبل وزير التنمية المحلية، الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بمقر الوزارة، بحضور عدد من قيادات الوزارتين، وشهد اللقاء بحث الآليات التنفيذية للبدء في تطبيق قانون تنظيم النقل النهري الجديد رقم 167 لسنة 2022، والبدء في نقل كل الصلاحيات الخاصة بالمحافظات إلى الهيئة العامة للنقل النهري التابعة لوزارة النقل طبقاً للقانون الجديد .

الأربعاء 28 ديسمبر

تلقى وزير التنمية المحلية، تقريراً عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية " 100 مليون شجرة" ، لافتاً إلى أن ما تم زراعته بالمحافظات بلغ 3 ملايين و173 ألف شجرة حتى الآن، من إجمالي المستهدف زراعته خلال العام المالي الحالي 2022:2023، ويبلغ 7,7 مليون شجرة بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، موضحاً أن الوزارة تسهم في المبادرة الرئاسية بزراعة 80 مليون شجرة، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، زراعة 20 مليون شجرة، وفقاً للأعداد المقررة لكل منها، وتستهدف المبادرة نحو 9900 موقع في المحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المعالج .

الخميس 29 ديسمبر

أكد وزير التنمية المحلية أن الأسبوع الـ21 لمركز تدريب سقارة يشهد نشاطاً مكثفاً في تنفيذ دورات مهمة وفعالة في الارتقاء والنهوض بالإدارة المحلية؛ حيث ينظم مركز التنمية المحلية بسقارة، وهو الذراع التدريبية للوزارة خلال الأسبوع المقبل 6 دورات تدريبية يستفيد منها 201 متدرب من جميع المحافظات، مشيراً إلى أن الدورات التدريبية تهدف إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل وتُعزز ما لدى المتدرب من تحصيل علمي وقدرات ذاتية وخبرات مكتسبة ويضاعف من فرص التوظيف والإنتاج.

وأكد آمنة أن الوزارة شهدت منذ توليه المسؤولية وحتى ديسمبر 2022 عددًا من الإنجازات المتنوعة في كل الأنشطة والمجالات الخاصة بعمل وزارة التنمية المحلية، حيث استعرض وزير التنمية المحلية أبرز الإنجازات التي تحققت في عدد من الملفات؛ ومن بينها:

الخطة الاستثمارية للتنمية المحلية 2022/2023، حيث إن جملة الاعتمادات المالية المخصصة للخطة الاستثمارية للتنمية المحلية للعام المالي الجاري 2023/2022 بلغت نحو 32.338 مليار جنيه، لافتاً إلى أن ما تم إتاحته للمحافظات حتى منتصف الربع الثاني (20/12/2022) مبلغ وقدره 16 مليار جنيه بنسبة تمويل 50% من الاعتماد المدرج .

برنامج رصف ورفع كفاءة الطرق المحلية وإنشاء كبار للسيارات والمشاة، حيث جار تنفيذ عدد 3500 مشروع بأطوال نحو (7000 كم ) بتكلفة قدرها 15 مليار جنيه لربط القرى بالمدن والطرق الرئيسية .

برنامج حياة كريمة لتطوير الريف المصري، حيث جار استكمال تنفيذ عدد 175 سوق قرية وعدد 131 موقفًا للسيارات بالقرى وعدد 168 نقطة إطفاء وتأثيث عدد 300 مبنى بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه لخدمة مواطني القرى.

برنامج النظافة والتجميل وتحسين البيئة، وجار استكمال تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة، بعدد 216 مشروعًا منها عدد 7 مصانع، و21 محطة وسيطة ثابتة، وعدد 84 محطة وسيطة متحركة، وعدد 4 محطات فرز أولى، وعدد 43 مدفنًا صحيًّا محكومًا، ورفع تراكمات تاريخية من عدد 57 موقعًا بإجمالي 4 ملايين طن، وتم توقيع عقد المرحلة الرابعة من البنية الأساسية لمنظومة النظافة مع الهيئة العربية للتصنيع بمبلغ (938,5) مليون جنيه؛ لتنفيذ 9 مدافن صحية ورفع التراكمات التاريخية؛ وقدرها 2,1 مليون طن، وتم مراجعة الأعمال المخطط تنفيذها من البنية الأساسية لمنظومة النظافة مع وزارة الإنتاج الحربي؛ تنفيذ عدد (14) مصنع تدوير بتكلفة قدرها (2.7) مليار جنيه، وسيتم توقيع التعاقد بعد اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

تم البدء في التكليف الرئاسي بزراعة 100 مليون شجرة وتوقيع بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتوريد 7,7 مليون شجرة بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، تم توريد عدد 70 ألف شجرة (خشبية- مثمرة- زينة) لمحافظة البحر الأحمر، وجار استكمال التوريد لباقي المحافظات.

مشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية، جار رصد ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروع من خلال لجان مشتركة من ممثلي قطاع الإدارة الاستراتيجية والتنمية المحلية بالوزارة مع ممثلي الجهاز المركزي للتعمير (الجهة المنفذة)؛ حيث تم نهو تنفيذ عدد 2 مجزر، نهو الأعمال المدنية، وجار استكمال الأعمال الكهروميكانيكال؛ تمهيدًا للتشغيل لعدد 40 مشروعًا بتكلفة قدرها 1,5 مليار جنيه، وتم طرح إعلان إبداء اهتمام للقطاع الخاص الراغب في تشغيل المجازر .

برنامج تحسين خدمات الكهرباء والإنارة، جار استكمال تنفيذ عدد 2 ألف مشروع بتكلفة قدرها 1,8 مليار جنيه لتوفير الكهرباء للمناطق المحرومة والمستجدة ورفع القدرات الحالية لتشجيع التصنيع المحلي .

برنامج تدعيم خدمات الأمن والإطفاء والمرور، جار استكمال تنفيذ عدد 800 مشروع بتكلفة إجمالية 1,4 مليار جنيه؛ لتوفير سيارات ومعدات الإطفاء والمرور للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

برنامج تدعيم احتياجات الوحدات المحلية، وجار تنفيذ وتطوير وتجهيز مقرات حكومي ومراكز تكنولوجية بتكلفة إجمالية 3,5 مليار جنيه؛ لتقديم الخدمات بصورة مناسبة للمواطنين .

تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، حيث تم شراء عدد 110 أوتوبيسات كهرباء جديدة بتكلفة إجمالية (600) مليون جنيه (عدد 70 أوتوبيسًا لهيئة نقل الركاب بالقاهرة + 40 أوتوبيسًا لهيئة نقل الركاب بالإسكندرية)، وجار تنفيذ منظومة التحصيل الإلكتروني لزيادة الموارد، وجار استكمال تحويل عدد 2300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار .

برنامج توفير قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية، تم تمويل تنفيذ عدد 938 مشروعًا متناهي الصغر بتكلفة قدرها 13 مليون جنيه وفرت 938 فرصة عمل.

برنامج توفير قروض ميسرة من برنامج "مشروعك"؛ فقد تم صرف مبلغ (951) مليون جنيه لتنفيذ عدد (3792) مشروعًا لتوفير نحو (2000) فرصة عمل .

وحول تحصيل مستحقات الدولة عن أماكن انتظار المركبات، فقد تم عقد برنامج تدريبي لمديري المواقف والساحات حيث بلغ عددهم (423) متدربًا، وتم تحصيل مبلغ 152 مليون جنيه من منظومة الساحات الجديدة بمحافظة القاهرة، ومبلغ 31 مليون جنيه من منظومة الساحات الجديدة بمحافظة الجيزة.

رفع نواتج تطهير المجاري المائية (الترع- المصارف)، وجار استكمال تنفيذ المبادرة بعدد (37) مركزًا إداريًّا يشمل جميع القرى والتوابع بنطاق هذه المراكز، وجار التنسيق مع وزارتي التخطيط والري لتحديد مصدر التمويل .

جهود الوزارة لتحسين مناخ الاستثمار وتوفير فرص عمل بالمحافظات؛ حيث اهتمت الوزارة بملف المناطق الصناعية على أرض المحافظات سواء الرسمية المعتمدة أو العشوائية.

ملف المخلفات الصلب، حيث إن إجمالي الاستثمارات لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظات الجمهورية بلغ نحو 1.72 مليار جنيه .

واستعرض اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أهم الجهود التي قامت بها الوزارة لدعم جهود الحكومة في مواجهة الزيادة السكانية على المستويين المركزي والمحلي، حيث تركز وزارة التنمية المحلية على دعم تنفيذ استراتيجية الدولة لتنمية الأسرة المصرية وبرنامج عمل الحكومة المصرية 2018/ 2022 وكذلك الاستراتيجية القومية للسكان 2030، والتي شاركت الوزارة في إعدادها عام 2014 بالتعاون مع المجلس القومي للسكان، من خلال مراعاة كل أبعاد القضية السكانية والمتمثلة في (انخفاض مستوى خصائص السكان، وسوء توزيع وكثافة السكان، وارتفاع معدل نمو السكان) والعمل على تحقيق أهداف ومرتكزات الاستراتيجية.

جهود قطاع التفتيش والرقابة لمحاربة الفساد بالمحليات، حيث تم إحالة 79 من العاملين بالإدارة المحلية إلى النيابة العامة والإدارية للتحقيق بسبب مخالفات مالية وإدارية.

جهود وزارة التنمية المحلية في تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين في مصر لتنفيذ البرامج والمشروعات التنموية بالمحافظات، حيث تم نقل تجربة "حياة كريمة" للدول الإفريقية لتحقيق طموحات شعوب القارة والاستعداد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.

جهود مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، حيث إن خطة تدريب سقارة تمكنت خلال الفترة من أغسطس وحتى الآن من تنفيذ 68 دورة تدريبية؛ منها 25 دورة جديدة تنفذ لأول مرة استفاد منها 2782 متدرباً في 433 يومًا تدريبيًّا.

فيديو قد يعجبك: