إعلان

معهد التغذية ينشر "بدائل غذائية" لتوفير الميزانية: "كشري العدس الأصفر"

11:13 ص الأحد 25 ديسمبر 2022

المعهد القومي للتغذية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
طرح المعهد القومي للتغذية، سلسلة توعوية تحت عنوان "البدائل الاقتصادية للبروتين"، والتي كان من بينها "كشري العدس الأصفر".

وقال المعهد عبر حسابه على "فيسبوك" اليوم الأحد، إن "هذه الأكلة تعدّ اقتصادية وموفرة بحيث لا تحتاج مكوّنات مكلفةً، لذا فهي مناسبةٌ لذوي الدخل المحدود".

وأضاف: الكشري يعود أصل طبق الكشري إلى مصر، ومنها انتشر بشكلٍ أوسع ليصل أغلب دول الوطن العربيّ، ويتميز هذا الطبق بقيمته الغذائية العالية ويعتبر من الأطباق عالية البروتينات بسبب العدس.

ويتميز العدس الأصفر بـ:
* محتواه الغني بنسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومنها: البروتين، والألياف الغذائية، وبعض من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.
* محتوى العدس الأصفر العالي من الألياف الغذائية يعزز من حركة الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك، وتدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز عملية الهضم، كما * تساهم الألياف بتقليل الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة مما يقلل عدد السعرات الحراريةالمتناولة.
* تقلل الألياف في العدس مستويات الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وتزيد مستويات الكولسترول الجيد (HDL) مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان