إعلان

بعد مضبوطات منة شلبي.. أشياء تضعك تحت طائلة القانون بالمطارات

06:56 م السبت 26 نوفمبر 2022

أشياء تضعك تحت طائلة القانون بالمطارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

أثارت واقعة احتجاز الفنانة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي، لحيازتها مضبوطات غير جائزة التداول، حالة جدل كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ عن الأشياء المسموح وغير المسموح بها والتي تضعك تحت طائلة القانون، ويخضع لها الراكب داخل الدائرة الجمركية فور وصوله إلى المطار وأثناء إنهاء إجراءات وصوله.

ويرصد "مصراوي" ما يسمح به وكذلك قواعد حمل الأموال والمشغولات الذهبية داخل صالات السفر والوصول بالمطارات خلال الفترة الأخيرة، ويتعرض لها أغلب المسافرين، في ما يلي:

الحد الأقصى من الأموال

الحد الأقصى المسموح به للنقد الأجنبى هو 10 آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، ويسمح لغير المصريين بحمل ما تبقى من المبالغ بشرط أن يكون قد أفصح عنها عند الوصول، ويجوز حمل أوراق من النقد المحلي فى حدود 5 آلاف جنيه مصري .

ويُسمح في حلات الذهب للراكبات بحمل مشغولاتهن الذهبية الخاصة، والتي ترتديها كل راكبة أو تحمل معها جزءًا يكون متناسبًا مع مهنتها، وأغلب السيدات يرتدين المشغولات الذهبية، أما الرجال فعليهم حمل مشغولات ذهبية في قيمة الأموال المسموح بها أثناء السفر، ويكون معهم فواتير الشراء .

حالات الوصول

ليس هناك أي قيود على إدخال الراكب أي نقود أجنبية عند وصوله إلى البلاد؛ بشرط الإفصاح عما يتجاوز مبلغ 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، ويجوز حمل مبلغ من النقد المحلي في حدود 5 آلاف جنيه مصري، والإفصاح يكون لمأمور الجمرك في حالة الوصول حتى لا يقع الراكب تحت طائلة القانون .

المشغولات الذهبية

بالنسبة إلى المشغولات الذهبية، على الراكب إبلاغ الجمارك فور الوصول بالكمية التي يحملها، وتقديم فواتير بقيمة الشراء، ويتم التعامل معه وفقًا للقيمة السوقية، وتكون كل حالة نظامها في التعامل بسبب اختلاف الركاب ومدة الإقامة، وحتى يعلم مأمورو الجمارك ما إذا كان الراكب مقيمًا بدولة في الخارج أم أنه يعمل بالتجارة .

وفي حالك عدم إبلاغ الراكب سلطات الجمارك بحمل مشغولات ذهبية، وتم ضبطه؛ يتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، وتحرير محضر تهريب له وحجز المضبوطات .

المواد والعقاقير المخدرة

يُمنع تمامًا جلب أية مواد مخدرة أو أي عقاقير طبية مدرجة بجداول المخدرات، وفي حالة الضبط يتعرض الراكب إلى تحرير محضر والعرض على النيابة، وقد يكون متاحًا بيع هذه المواد في بعض الدول في الخارج؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الاتحاد الأوروبي بكميات محددة، لكن لا يسمح القانون المصري بحيازتها .

فيديو قد يعجبك: