إعلان

شايلة شيلة كبيرة.. وزير التعليم العالي مدافعًا عن التعليم الحكومي: "أنا خريج جامعة حكومية"

03:30 ص الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

الدكتور محمد أيمن عاشور

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- نشأت علي:

دافع الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن الجامعات الحكومية، قائلا: "مهما كان هناك تنوع في الجامعات وأنماطها سيظل الأساسي هي الجامعات الحكومية".

وقال وزير التعليم العالي خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، مساء اليوم الاثنين، تعقيبًا على أسئلة النواب: "الجامعات الحكومية بيطلع منها مؤسسات أخرى تطور التعليم، منها الجامعات الأهلية، مراكز ومستشفيات جامعية ودورها قوي جدًا، ومراكز استشارات".

وأضاف وزير التعليم العالي، قائلا: "من قال إن ما يتم إنشائه من جامعات خاصة وأهلية يقلل من أهمية الجامعة الحكومية، أنا خريج جامعة حكومية وأشرف، ومستوى خريجي الجامعات الحكومية لا يقل عن مستوى أي جامعة أخرى"، وواصل: "الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة جدا".

واستكمل الوزير: "الجامعات الأهلية نشأت بهدف التنمية والتوسع في البرامج الجديدة التي أثبتت نجاحها وقادرة على أن تثبت النجاح بخريجيها، وعندنا تحدي في آلية تنفيذ هذه الجامعات، هي تجربة وليدة سيتم تقييمها، والجامعات الحكومية فيها أنظمة تطوير وناجحة جدًا مع الالتزام بمجانية التعليم، فوجود الجامعات الأهلية داعم ولن يقضي على الحكومية".

وقال الوزير، إن التخصصات الجديدة ستكمل بمنظومة إعادة هيكلة للمجلس الأعلى للجامعات بكافة قطاعاته، مستطردًا: "خرجنا 3 دفعات حتى الآن من شباب أعضاء هيئة التدريس، وأكثر من 12 جامعة يتم فيها تدريب على كيفية تصميم برامج ببنية، كما أننا نخرج شباب في كل التخصصات للخارج إلى جهات مختلفة والدولة تدعم ذلك، ويتم ربط البرامج والتخصصات مع احتياجات سوق العمل".

وتطرق وزير التعليم العالي، فى كلمته إلى ما أشار إليه النواب بخصوص مشكلات تنسيق القبول بالجامعات، قائلا: "التنسيق ونظام القبول ولا حد فينا راضي إن التنسيق يكون لكل حاجة نظامها حكومية وأهلية وخاصة، ونعمل على أن يكون هناك نظام موحد للتنسيق".

ولفت إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي فيها تنسيق بالمجموع كما هو معمول به حاليًا، متابعا: "السيستم الذي نعمل عليه وابتدأناه مع وزارة التربية والتعليم من أولى ثانوي ويعتمد على المهارات بعيدًا عن فكرة أدبي وعلمي، يتم تقييم الطالب هو يصلح يدخل أيه، مثلا يدخل القطاع الطبي يتم تأهيله لذلك، حصلت مشكلات كثيرة في التنسيق خلال العام الجاري ونعترف بذلك".

وأوضح، أن الجامعات التكنولوجية عليها إقبال غير عادي، وواصل: "قمت بجولات في كل الجامعات في أول أكتوبر والكل يأخذ رعاية ونظام جودة واحدة".

وردًا على تساؤل بعض النواب عن مشكلات التعيين في الجامعات، قال الدكتور محمد أيمن عاشور: "توجد خطط خمسية للتعيينات بتتعمل في كل قسم في الكليات بناء على الخطة المستقبلية وعدد الطلاب والمعارين وعدد أعضاء هيئة التدريس، ونعتمد حاليًا على الاحتياج الفعلي".

فيديو قد يعجبك: