إعلان

مسحة كل 3 أيام وعدم إعطاء أي مستند.. تعرف على إجراءات الجامعات ضد رافضي اللقاح

02:57 م الإثنين 20 سبتمبر 2021

الدكتور حسام عبد الغفار

كتب- محمد سامي:

قال الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه تم تطعيم ما يقرب من 80% من العاملين بالجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة، والبالغ عددهم 290 ألف شخص موزعين ما بين 130 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة و160 ألفًا بالجهاز الإداري للجامعات.

وأضاف عبد الغفار أن عدد الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة يبلغ 2 مليون و800 ألف طالب، و460 ألف طالب في التعليم الأزهري بالجامعات، وبذلك يصبح إجمالي المستهدف تطعيمه بالجامعات 4 ملايين شخص بجرعة واحدة على الأقل قبل بداية العام الدراسي، وقامت الوزارة بتوفير 266 وحدة لتطعيم المستهدفين، تقوم كل وحدة بتطعيم 150 شخصًا يوميًّا .

وأوضح أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم الإثنين، أنه تم تطعيم ما يقرب من 25% من الطلاب، وأن العدد سيتضاعف مع تقديم الطلاب المستجدين أوراقهم؛ حيث سيتم تطعيمهم إجباريًّا، بالإضافة إلى تطعيم كل مَن يتقدم للسكن في المدينة الجامعية .

وأكد عبد الغفار أنه لن يحصل أي طالب على أي مستند أو ورقة من إدارة شؤون الطلاب أو طلاب الدراسات العليا إلا إذا كان حاصلًا على اللقاح ومسجلًا على قاعدة البيانات، وأن هناك إجراءات سيتم اتخاذها ضد رافضي التطعيم؛ منها ما أقره بعض رؤساء الجامعات بمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي، مؤكدًا أن مَن يصمم على عدم الحصول على اللقاح عليه التقدم بتحليل "بي سي آر" كل ثلاثة أيام، ومن الممكن أن يتم طلبه يوميًّا .

كان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أكد أن الدولة وفرت كل الإمكانيات لتوفير لقاح كورونا، مشيرًا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالمتابعة اليومية لكل ما يتم بشأن إصابات كورونا وللاطمئنان على الطلاب والتعليم.
وأكد وزير التعليم العالي أن الطلاب الجدد سيحصلون على لقاح كورونا بشكل مؤكد خلال تقديمهم الأوراق في الجامعة، موضحًا أن الطالب الذي لا يريد الحصول على لقاح كورونا، عليه أن يجري مسحة كل أسبوع، وأضاف أن الجامعات ستقدم كارنيه لكل طالب مبين خلاله عن تلقيه جرعة أولى من لقاح كورونا أم لا.
وكشف عبد الغفار، أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا بدأت، وشدتها أقل من الموجات السابقة، وأن 15% نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات الجامعية، وإشغال أجهزة التنفس الصناعي نسبة إشغالها 18%، وإشغال أسرة الرعاية المركزة 33%، وتابع أن مصر لديها كميات كبيرة من التطعيمات وليس هناك نقص فى اللقاحات، ولدينا لقاحات مختلفة، والأبحاث العالمية تؤكد أن لقاح كورونا يحد من الإصابات.

فيديو قد يعجبك: