إعلان

540 ألف جنيه حدًّا أقصى.. "الأعلى للإعلام" يخفِّض ترخيص المؤسسات الصحفية.. ويعتمد 7 مواقع

04:50 م الأحد 03 يناير 2021

رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر

مصراوي

وافق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في اجتماعه برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، اليوم الأحد، على مذكرة رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بشأن استخراج تراخيص عرض لـ17 فيلمًا سينمائيًّا سقطت في الملك العام لصالح الهيئة الوطنية للإعلام.

ووافق المجلس أيضًا على مذكرة رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بشأن الطلب المقدم من الشركة المصرية للقنوات الفضائية (cne)، لاستخراج تراخيص بإعادة توزيع قنوات مشفرة لجهات سبق التقاعد بينها وبين الشركة وعددها 88 جهة.

كما وافق المجلس على طلبات عدة مواقع للحصول على ترخيص إلكتروني؛ وهي: "تركيا الآن" و"دجروسو" التابعَين لشركة المدار للإعلام الرقمي، و"باور نيوز" التابع لشركة "العادل"، و"الموقع" التابع لشركة "الموقع" للخدمات الإلكترونية والعلاقات العامة، و"البوابة الرقمية" وموقع "مجلة مصر المحروسة الإلكترونية" التابعَين للهيئة العامة لقصور الثقافة، و"الكلمة" التابع للشركة العالمية للصحافة والنشر.

ووافق المجلس على توصيات لجنة الشكاوي، والتي جاءت بإلزام الموقع الإلكتروني لجريدة "البوابة نيوز"، بنشر رد الشيخ محمد بن عيسى بن جابر الجابر، بذات الطريقة التي نشر بها الخبر، وذلك في الشكوى المقدمة من نحمدو عثمان، المحامي وكيلًا عن الشاكي؛ لتضرره من نشر أخبار غير صادقة عنه وعن عائلته، وكذلك حفظ الشكوى المقدمة من نقابة أطباء مصر ضد إحدى الحملات الإعلانية الخاصة بالمجلسَين القومي للطفولة والأمومة والقومي لحقوق الإنسان.

ووافق المجلس أيضًا على توصيات إدارة إصدارات الصحف، والتي جاء على رأسها تخفيض المبلغ التأميني لترخيص المؤسسات الصحفية المملوكة ملكية خاصة أو الصادرة عن أحزاب سياسية (صحيفة أو موقع إلكتروني)، حسب دورية الإصدار بحد أدني 500 ألف جنيه وأقصى 540 ألف جنيه؛ ليصبح المبلغ المطلوب من الصحف اليومية 540 ألف جنيه بدلًا من مليون جنيه، وللصحف الأسبوعية 530 ألف جنيه بدلًا من 900 ألف جنيه، و520 ألف جنيه للإصدار الشهري أو الإقليمي اليومي بدلًا من 800 ألف جنيه، و510 آلاف جنيه للإصدار الإقليمي الأسبوعي بدلًا من 700 ألف جنيه، و500 ألف جنيه للإصدار الإقليمي الشهري بدلًا من 600 ألف جنيه، وجاء قرار المجلس للتيسير على الصحف لتوفيق أوضاعها.

كما وافق المجلس على طلب جريدة "الخميس" لمد إيقافها 6 أشهر أخرى، على أن تكون للمرة الأخيرة، وعلى طلب مجلة "الكتاب الذهبي" التابعة لمؤسسة "روز اليوسف" للتحويل من شهري إلى ربع سنوي، ومن مجلة إلى كتاب، وكذلك طلب جريدة "الكلمة" للتحويل من شهري مؤقتًا إلى نصف شهري مؤقتًا.

وكذلك الموافقة على دوريات "آفاق استراتيجية" و"آفاق اقتصادية" التابعتَين لمجلس الوزراء، و"قبطيات سكندرية" التابعة لمكتبة الإسكندرية، و"مجلة كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة" التابعة لكلية البنات بالمنيا جامعة الأزهر.

فيديو قد يعجبك: