إعلان

شائعات كورونا| حقيقة خبر اكتشاف مصل مصري لعلاج الفيروس

06:50 م الأربعاء 04 مارس 2020

مصراوي يفند شائعات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عصام خضيري وأحمد جمعة:

تتصاعد يومًا تلو الآخر أزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19)، الذي يتمدد شرقًا وغربًا مُخلفًا وراءه موجة من الخوف وانتشار الشائعات.

ويُفند "مصراوي"، في سلسلة "تحقق محتوى" على مدار الأيام المقبلة مثل هذه الشائعات، حال ظهورها، من خلال استخدام الأدوات التقنية المتوفرة؛ للتحقق من الصور والأخبار والفيديوهات غير الصحيحة.

شائعة اليوم عن فيروس كورونا كانت خبرًا غير صحيح تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، منسوبًا لموقع شبيه بموقع جريدة "الجمهورية" القومية، وجاء تحت عنوان: "عاجل..نجاح مصل مصري في علاج فيروس "كورونا بالصين".

وبسبب اسم نطاق الموقع (الدومين) الشبيه بالجريدة الحكومية، تداول الآلاف الخبر وقرأه ما يقرب من 35 ألف شخص، وللكشف عن بيانات الموقع استخدمنا موقع who.is الذي يساعد في التعرف على هوية المواقع الإلكترونية وصحتها.

وبحسب بيانات "who.is"، فإن اسم نطاق الموقع المزيف هو "algomhuriaalyoum.com"، وهو مختلف كليًا عن اسم نطاق موقع جريدة الجمهورية الحكومية "m.gomhuriaonline.com". ومكان تسجيل الموقع المزيف دولة مصر.بيانات تسجيل الموقع المزيف

ورغم صياغة الخبر غير الدقيقة، والتي ورد فيها بيانات الخبر بدون مصدر واضح منسوبة إليه فإن العشرات وقعوا ضحية الخبر المزيف على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكن ملاحظة اختلافات بين الموقعين في الشكل والاسم وأسلوب الكتابة، واسم رئيس التحرير.

الفرق بين موقعي الصحيفتين

وفي قسم "من نحن"، لم يكتب مالك الموقع أي معلومات عنه، بخلاف جريدة الجمهورية التي تعرف نفسها وملكيتها. كما استخدمنا أداة "rowd tangele"؛ لمعرفة مدى انتشاره على صفحات الفيسبوك، إذ نشرته صفحات محلية وحسابات أخرى مجهولة، توضحها الصورة المرفقة.

انتشار الخبر على السوشيال ميديا

وبدوره نفى مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد، حقيقة المعلومات المتداولة بشأن الكشف عن مصل مصري للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأكد مجاهد، في تصريحات لمصراوي، أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، مشيرًا إلى أن زيارة الوزيرة إلى الصين كانت بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حاملة هدية مصر للشعب الصيني من المستلزمات الطبية ورسالة تضامن.

اقرأ أيضًا|

شائعات كورونا| صورة وزيرة الصحة المنتشرة: قديمة وتخص مسؤولا فيتناميا

أول تعليق من الصحة على شائعة مد الصين بمصل لعلاج كورونا​

شائعات كورونا| حقيقة خبر قتل الفيروس من 15 إلى 65 مليونا في أول سنة

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

شائعات كورونا| هل ينتهي الفيروس في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

شائعات كورونا| فيديو مُضلل من 9 سنوات يخدع 4 ملايين مصري عن الفيروس

شائعات كورونا| صورة وزيرة الصحة المنتشرة: قديمة وتخص مسؤولا فيتناميا

فيديو قد يعجبك: