إعلان

شائعات كورونا| صورة وزيرة الصحة المنتشرة: قديمة وتخص مسؤولا فيتناميا

08:44 م الثلاثاء 03 مارس 2020

مصراوي يفند شائعات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عصام خضيري وأحمد جمعة:

تتصاعد يوما تلو الآخر أزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19)، الذي يتمدد شرقًا وغربًا في مختلف دول العالم مُخلفًا ورائه موجة من الخوف وانتشار الشائعات.

ومع انتشار الفيروس، تبدأ مواقع التواصل الاجتماعي في تداول الأخبار والمعلومات والصور المغلوطة، ومنها صورة تداولها نشطاء ومواقع إخبارية خلال الساعات القليلة الماضية للدكتورة هالة زايد أثناء زيارتها إلى الصين.. ما أثارت جدلًا واسعًا.

الصورة المغلوطة تتسلل إلى وسائل الإعلام

ويُفند "مصراوي"، في سلسلة "تحقق" على مدار الأيام المقبلة مثل هذه الشائعات، حال ظهورها، من خلال استخدام الأدوات التقنية المتوفرة، والتي نستخدمها في التحقق من الصور والأخبار والفيديوهات.

البداية، جاءت مع إعلان وزيرة الصحة سفرها إلى الصين حاملة هدية رئاسية ومُستلزمات طبية، وبالرغم من إصدار الوزارة بيان صحفي مُرفق به جولة الوزيرة في بكين مُصورة، إلا أن هذه الصورة شقت طريقها إلى وسائل التواصل الاجتماعي في مصر على أنها لوزيرة الصحة.

2020_3_3_20_43_10_959

وبعد انتشارها، لجأنا إلى الأدوات التقنية المتوفرة، ومنها "invid" وبمجر النقر، اتضح لنا أنها منشورة أول مرة في موقع "asiatimes.com"، في خبر تحت عنوان: "Vietnam walls off viral China at its peril".

87390081_2558710537717109_4794031101246963712_n

وبحسب الوصف، فإن الصورة مأخوذة عن وكالة أنباء فرانس برس، لنائب وزير الصحة الفيتنامي، نجوين ترونج سون، الذي يستعد لدخول منطقة العزل لزيارة أول حالتين من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في مستشفى تشو راي في مدينة هوشي.. لمعرفة المزيد عن الخبر اضغط هنا

ومن خلال استخدام أداة "exif.regex.info"، التي تحدد البيانات المرفقة مع الصور، وموقع التقاطها أحيانًا، وتاريخ تصويرها استطعنا معرفة تاريخ التقاط الصورة في 23 يناير الماضي، وبعض البيانات الأخرى، التي يوضحها الجدول المرفق بالأسفل.​

جانب من بيانات الصورة الملتقطة

وفي نفس السياق، تواصل مصراوي مع الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، الذي نفى أن تكون الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لوزيرة الصحة، قائلًا: إن الوزيرة لم ترتد "بدلة واقية" خلال وجودها في الصين، وأن الأمر اقتصر فقط على "كمامة"... ولمشاهدة صور الجولة كاملة اضغط هنا

زيارة وزيرة الصحة للصين (17)

وكانت الوزارة نشرت الصور الخاصة بزيارة الوزيرة، وأرسلتها لوسائل الإعلام، خلال نشاطها في بكين وتسلمها الوثائق الفنية المشتركة لكل من منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة الصينية، من القائم بأعمال وزير الصحة الصيني.

اقرأ أيضًا:

شائعات كورونا| حقيقة خبر اكتشاف مصل مصري لعلاج الفيروس

شائعات كورونا| حقيقة خبر قتل الفيروس من 15 إلى 65 مليونا في أول سنة

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

شائعات كورونا| هل ينتهي الفيروس في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

شائعات كورونا| فيديو مُضلل من 9 سنوات يخدع 4 ملايين مصري عن الفيروس

20 صورة ترصد زيارة وزيرة الصحة للصين

فيديو قد يعجبك: