• البابا تواضروس يترأس القداس بكنيسة مارجرجس سيدي بشر

    02:19 م الإثنين 05 أغسطس 2019

    كتب- مصطفى على:

    صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، القداس الإلهي صباح اليوم، بكنيسة الشهيد مار جرجس بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية، في احتفال الكنيسة بمرور ستين عامًا على صلاة أول قداس إلهي على مذبحها.

    وبدأت الكنيسة احتفاليتها بنهضة الذكرى يوم الخميس الماضي وتختتمها مساء الغد.

    كان أول قداس إلهي على مذبح الكنيسة قد صلَّاه القمص يوسف مجلي يوم ٢١ مايو ١٩٥٩، وصلى البابا كيرلس السادس، الذي كانت هذه الكنيسة هي الأولى التي تنشأ في حبريته، قداسًا على مذبحها في مثل هذا اليوم عام ١٩٦١م.

    وشارك في صلوات القداس الإلهي عدد من أحبار الكنيسة والآباء الكهنة.

    وقال البابا في عظته، إن هذا يوم فرح أن نحتفل بهذا التذكار بمرور ٦٠ عامًا على أول قداس في هذه الكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بسيدي بشر بالإسكندرية وهي إحدى العلامات المميزة في هذه المنطقة منذ زمن بعيد وأيضًا في هذا اليوم ٢٩ من شهر أبيب نحتفل بثلاث تذكارات مقدسة البشارة والميلاد والقيامة ولذلك نصلي بنغمة الفرح.

    وأضاف: "وفي إنجيل اليوم .. اختيار السيد المسيح للآباء الرسل وخدمتهم، والكنيسة هي امتداد لعمل الآباء الرسل، السيد المسيح عندما اختار تلاميذه وأرسلهم لكي ما يحملوا اسمه وبشارة الخلاص لكل أحد في العالم "وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا." وقولوا لقد اقترب منكم ملكوت السموات " وهذا كان في القرن الأول الميلادي".

    وعقب عظته، هنأ قداسة البابا تواضروس الثاني الكنيسة، وقال: عمر هذه الكنيسة ٦٠ سنة وزارها القديس البابا كيرلس. ومن الأشياء الفرحة الأطفال الصغار الشمامسة كل جيل يسلم الأجيال الآخر.

    وأضاف: "أحب اذكر بالخير الآباء المتنيحين أبونا ميخائيل سعد، أبونا ميخائيل شحاتة، أبونا مينا حبيب، أبونا يعقوب، وأبونا أسحق إبراهيم يخدم الآن في أمريكا، وحاليًا أبونا يوسف ذكي، وابونا صموئيل أنور، أبونا موسي فايق، وأبونا إيليا ملهم، وأبونا دانيال ادوارد."

    وتابع:"وهذه الفرحة يشاركني فيها نيافة أنبا بافلي والأنبا أيلاريون ونيافة انبا هرمينا وأبونا أبرام أميل وكيل البطريركية وكل الآباء الحضور كلنا فرحانين معكم بهذا التذكار المجيد وبزيارات الآباء الأحباء وبالتاريخ الجميل."

    وأكد أن كنيسة مارجرجس سيدي بشر علامة من علامات المنطقة وكنيسة قديمة وخرجت أجيال كثيرة ويخدمون في أماكن كثيرة، ربنا يبارككم دائمًا. ودائمًا فرحانين ومتمتعين بكنيستكم وبالخدمة فيها. وربنا يبارك ونسلم الكنيسة لأجيال وتكون كنيسة قوية شعارها المحبة وعملها الرحمة وهدفها السماء ربنا يحافظ عليكم لإلهنا كل مجد وكرامة ومن الآن وإلى الأبد آمين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان