إعلان

لأكثر من 35%.. "الزراعة" تكشف أسباب انخفاض أسعار الماشية

03:05 ص الإثنين 24 يونيو 2019

انخفاض أسعار الماشية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شهدت أسعار الماشية تراجعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الماضي، بمعدل وصل إلى 35% وسط ركود تام سيطر على الأسواق.

وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إن انخفاض الأسعار نتاج عمل ومجهود قامت به أجهزة الدولة، مشيرًا إلى أن نجاح حملات التحصين التي بلغت 3 حملات في العام الواحد، وتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة، كانا أهم عوامل انخفاض الأسعار.

وأضاف سليمان لـ"مصراوي"، أن مشروع البتلو وتوفير القروض طويلة الأجل التي وزعت على المربيين منذ 2016 وحتى 2019، ساهما في زيادة المعروض من اللحوم، لافتًا إلى أن الأسعار انخفضت 15% عن العام الماضي، نافيًا أن يكون الاستيراد هو السبب في تراجع الأسعار، في ظل قلة كميات اللحوم الحية التي تدخل مصر.

وأوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، أن أسعار البيع في المجازر لم تنخفض مقارنة باللحوم الحية، ما يؤكد أن الحلقات الوسيطة هي السبب الرئيسي في تحريك الأسعار.

وأرجع مجدي الشركي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، سبب التراجع في الأسعار، إلى كثرة المعروض من اللحوم الحية، بالإضافة إلى الشائعات المنتشرة حول استمرار تراجع أسعار الماشية خلال الأيام المقبلة.

وأضاف الشركي لـ"مصراوي"، أن الأسواق تعاني حالة من الركود الشديد، مشيرًا إلى أن حركة البيع متوقفة تمامًا رغم تراجع الأسعار بشكل كبير.

وتابع: "كل عام في هذا التوقيت تشهد الأسواق ركودًا مماثلًا ثم ترتفع وتيرة البيع مع اقتراب عيد الأضحى المبارك".

وشكى عدد من مربي الماشية، من انخفاض الأسعار، خاصة بعد تعرضهم لخسائر كبيرة، على حد تعبيرهم.

وقال أحمد صادق مربي مواشي في محافظة الدقهلية: "بيوتنا اتخربت وتعرضنا لخسائر كبيرة، بسبب انخفاض الأسعار"، موضحًا: "نتعرض للعديد من المشكلات أبرزها قلة البيع وزيادة تكاليف الإنتاج بداية من الأعلاف".

وأضاف محمد عليش مربي ماشية في الإسكندرية، إن تراجع الأسعار مؤقت، موضحًا أن الأسعار سترتفع من جديد، قبل عيد الأضحى.​

فيديو قد يعجبك: