إعلان

نمو وتطوير و"توكاتسو".. كل ما تريد معرفته عن المدارس اليابانية في مصر

11:31 ص الخميس 02 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد وفاطمة الديب:

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقدم الإلكتروني للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية بمحافظة الشرقية، وذلك لصفوف، رياض الأطفال "KG1، وKG2"، والصف الأول الابتدائي، والصف الثاني الابتدائي".

وأن التقديم سيكون عبر البوابة الإلكترونية للوزارة من هنا

خلال السطور التالية، يرصد "مصراوي" أبرز المعلومات عن نظام التعليم بالمدارس المصرية اليابانية.

نظام التعليم الياباني

هو نظام جديد يسعى إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل، ويُسمى هناك بـ"التعليم الشامل للطفل".

نمو متوازن

يستهدف نظام التعليم الياباني تحقيق النمو المتوازن لكلٍ من العقل والقيم والجسد، بما يضمن أرضية لتنمية المهارات الأكاديمية وإثراء الوجدان والمشاعر الإنسانية والتطور البدني الصحي معًا.

مكان الفخر

المدارس المصرية اليابانية، وِفقَ ما أعلنته الوزارة، ستشهد مناخًا إيجابيًا يحقق متعة التعلم بما يجعل المدرسة مكانًا يشعر فيه الطالب بالسعادة والفخر؛ كونه عضوًا فاعلًا، على أن يجري تحفيز كل طالب من خلال الأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم.

كما تستهدف الوزارة السعي لخلق نظام تعليمي تعلمي يُتيح للطالب اكتساب مهارات ذات معنى، من خلال تطبيق أنشطة "التوكاتسو" اليابانية.

التوكاتسو

يُعبر عن الأنشطة الخاصة وأحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب، وذلك من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف ايجابي فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا في الفصل والمدرسة.

كما يستهدف "التوكاتسو" خلق موقف إيجابي تجاه الحياة بصفة عامة، وهي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للارتقاء بهم، حيث يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهي أنشطة لا يتم إدراجها في إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نطاق المدرسة.

أنواع التوكاتسو

يضم التوكاتسو عددًا من الأنشطة، منها أنشطة الفصل، وهي المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

أنشطة مجلس التلاميذ، وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارتها وتخطيطها والتبادل الثقافي الذي تقوم به جماعات مختلفة في الفئة العمرية داخل المدرسة.

المناسبات المدرسية، وهي أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة إلى شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان