إعلان

مسؤول أردني سابق: اهتمام الدول العربية بالأيتام ضعيف بسبب الأوضاع السياسية

12:31 م الأحد 07 أبريل 2019

الدكتور محمد الحلايقة نائب رئيس الوزراء الأردني ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور محمد الحلايقة، نائب رئيس الوزراء الأردني السابق للشؤون الاقتصادية، إن معظم الدول العربية لا تهتم كثيرًا بالأيتام في ظل الوضع السياسي الذي تمر به تلك الدول، وما تواجهه من إرهاب وتطرف، وبسبب الروتين والبيروقراطية، التي تعاني منها تلك الدول.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات مؤتمر "سند" العربي الأول للرعاية اللاحقة لخريجي دور رعاية الأيتام، الذي انطلقت فعالياته صباح الأحد بأحد فنادق القاهرة، وتنظمه جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، على مدار يومين.

وأضاف "الحلايقة" أن بعض الدول تعاقب الموظف المقصر في العمل بإرساله إلى دور رعاية الأيتام، مشيراً إلى أنه حدثت نقلة نوعية عام 2014 فما يخص رعاية الأيتام بالأردن، بعد تخصيص 57 قاضٍ للنظر في قضايا الأحداث، وأصبحت هناك مديرية للأمن العام خاصة بالأحداث.

وأوضح أن أحد الباحثين أجرى دراسة على دور الأيتام، بينت أن 40٪ من مشرفي دور الأيتام لديهم انحراف يتضمن تعاطي المخدرات ودعارة وغير ذلك.

وأشار إلى أن المسؤل التنفيذي يتسمك بالنص الجامد، دون التطرق لروح القانون، متابعا" لا زال هناك قصور في التشريع ووجود تمويل دور الأيتام، ونحن جمعيا مسؤولون عن توفير الثقافة الاجتماعية التي تسمح بتوفير التمويل اللازم لدور رعاية الأيتام".​

فيديو قد يعجبك: