وزير الري يكشف موقف مفاوضات سد النهضة بعد أحداث السودان

01:59 م الإثنين 15 أبريل 2019
وزير الري يكشف موقف مفاوضات سد النهضة بعد أحداث السودان

الدكتور محمد عبدالعاطي

كتبت- ميرا إبراهيم:

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي مستمرة، وليس هناك تطور جديد بها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الاثنين، ردا على مداخلة عضو اللجنة حاتم باشات، عن تطورات ملف سد النهضة خاصة بعد تطورات الوضع في السودان، وشدد باشات على أن مصر لا بد أن تكون علاقاتها بحكومة السودان الجديدة وكذا الدول الأخرى متوازنة للحفاظ على حقوقها.

وقال الوزير: "كان مقررًا عقد اجتماع على مستوى وزراء الري في القاهرة، إلا أنه جرى تأجيله بسبب تغيير الحكومة في السودان الشقيقة والأحداث التي شهدتها، وتم بعدها الاتفاق على عقد الاجتماع مرة أخرى خلال الأيام المقبلة لكنه لم يتقرر موعده بعد.

وشدد الوزير على التزام مصر الوصول إلى اتفاق عادل يحقق مصالحها وحقها فى الحياة إلى جانب تنمية دول حوض النيل باعتبارها أيضا هدفًا أساسيًا، مستطردا: "لسنا ضد تنمية دول حوض النيل ونشدد على ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي وكرره أكثر من مرة نحن دولة صحراء يخترقها نهر النيل لأن أرضنا ٩٥% صحراء والمياه بالنسبة لنا حياة".

وتابع: "هدفنا أن نعيش وإثيوبيا يتوفر لها الكهرباء، ويهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاقًا هشًا، وملف سد النهضة ملف الدولة المصرية بالكامل وكل الوزارات تعمل به كلٌ وفقًا لتخصصاته بالتنسيق على أعلى مستوى".​

إعلان

إعلان

إعلان