وزير التعليم: بنك المعرفة بوابة مصر لدخول عالم جديد

03:24 م الخميس 21 مارس 2019
 وزير التعليم: بنك المعرفة بوابة مصر لدخول عالم جديد

الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن قضية بناء الإنسان المصري، التي أكد عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لابد أن يشارك فيها المجتمع بأكمله، لأنها عملية صعبة.

جاء هذا خلال كلمته أثناء توقيع بروتوكول تعاون بين بنك المعرفة المصري، والنادي الأهلي، اليوم الخميس، بمقر النادي الأهلي؛ للتعريف بالمحتوى المعرفي والثقافي والعلمي المتاح على بنك المعرفة، وتدريب الأعضاء والقطاع الرياضي في النادي الأهلي، على كيفية الاستفادة من هذه المصادر القيمة، من أجل مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر.

وأضاف الوزير، أن بنك المعرفة المصري، بوابة لدخول مصر عالم جديد يحولها من مستهلكة للمعرفة، لمصنعة لها، من خلال تحويل شبابها لأفراد يتعلمون باستمرار ويفكرون ويبتكرون.

وأكد شوقي أن بنك المعرفة الذي جرى إطلاقه في يناير 2016، به مراجع كثيرة يعرف قيمتها من قضى شهورا في السفر من مكان لآخر للحصول على بعضها: "أنا كتبت رسالة الدكتوراة بتاعتي سنة 85 على ألة كاتبة وكان الموضوع صعب جدا".

وقدم الوزير التحية للنادي الأهلي؛ لمبادرته بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، لأنه أول جهة غير تعليمية تخاطب وزارة التربية والتعليم، للبحث عن معرفة يوفرها لأعضاءه.

وتابع بأن معظم الأحاديث مصر مبنية على كلمة "بيقولوا" وهذه الكلمة تعني أنه ليس هناك مرجع.

وأكد أن النادي الأهلي يشارك الوزارة في تربية الصغار من خلال بروتوكول التعاون، مؤكدا أن الرياضة مهمة للغاية، إذ أكد عليه ذلك الرئيس السيسي، لدورها الكبير في بناء شخصية الإنسان، كما أن الميثاق الدولي للرياضة عام 1978، أكد أن التربية البدنية المستدامة حق أساسي للجميع.

وقال إن وزارة التربية والتعليم تحاول تغيير ثقافة استقرت في مصر، وهي ثقافة الدرجات، لأنها أبعدتنا عن فكرة بناء الإنسان: "لو مهتمين فعلا بصحة أولادنا هنقدر إن الرياضة أهم من كونها تدخل في المجموع أم لا".

وتحدث الوزير عن بنك المعرفة المصري، مشيرا إلى أنه مشروع مختلف، يشارك فيه 33 دار نشر عالمية، ويخدم البحث العلني والتعليم الجامعي وقبل الجامعي: "ياريت أولياء الأمور يطلعوا عليه"، مضيفا أننا الآن في مجتمع معرفة وابتمار مع دخول التكنولوجيا: "الموبايل اللي في جيبنا أسرع وأقوى من الsuper computer اللي درست عليه في الجامعة، المجتمع اتغير ولازم نواكبه".

ويتيح بروتوكول التعاون تربية الصغار من أعضاء النادي، على اكتساب المعارف والبحث المنهجي منذ الصغر، ويفتح الأبواب لتعاون بين وزارة التربية والتعليم والنادي الأهلي في أنشطة ومسابقات رياضية؛ لتحفيز الشباب على ممارسة الرياضة البدنية والذهنية معًا.

حضر توقيع بروتوكول التعاون: الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي.

إعلان

إعلان

إعلان