إعلان

انطلاق أعمال اليوم الثاني لمؤتمر "مناهضة التعذيب بالدول العربية"

11:54 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2019

المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتب- محمد نصار:

انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الذي ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان بالمشاركة مع المنظمة العربية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان تحت عنوان "التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب في الدول العربية"، والتي من المقرر أن تتضمن تنظيم جلستين حول المساءلة والمحاسبة عن جرائم التعذيب وكذلك المؤسسات والآليات المختصة بالوقاية من التعذيب.

ويدير الجلسة الأولى، نبيل أديب، رئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان بالسودان، ويتحدث فيها عصام شيحة، ممثلًا عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في مصر وضياء الشمري عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالنمسا.

ومن المقرر أن يدير جلسة المؤسسات والآليات الخاصة بالوقاية من التعذيب الوزير عبد الستار بن موسى، الموفق الإداري من تونس، ويتحدث فيها السفير سيد قاسم المصري، عضو اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب سابقًا، وعبدالحق الدوق، من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، ومحسن عوض، عن المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، والدكتور محمد الأمين ولد حلس، عن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المؤتمر انطلقت أمس الثلاثاء 8 أكتوبر بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بمشاركة وفود وممثلين عن 18 دولة عربية، وبحضور السفير إيهاب جلال، مساعد وزير الخارجية مندوبًا عن الوزير، والمستشار هاني جورجي، ممثلًا عن النائب العام، ومحمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وحافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعلاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

​وتضمنت فعاليات المؤتمر أمس 3 جلسات رئيسية حول الفجوات والتحديات التي تواجه جهود مناهضة التعذيب، وجلسة عن مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية، بالإضافة إلى جلسة فعالية التدابير الإدارية والمؤسساتية لحماية حقوق الضحايا.

فيديو قد يعجبك: