• "منع نقل أخبار من السوشيال".. ننشر أبرز توصيات "شكاوى الأعلى للإعلام"

    05:29 م الأحد 30 سبتمبر 2018
    "منع نقل أخبار من السوشيال".. ننشر أبرز توصيات "شكاوى الأعلى للإعلام"

    مكرم محمد احمد

    كتب- مصطفى علي:

    كشف جمال شوقي شاروبيم، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن أن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم التغطية الإعلامية المختلفة لنظام التعليم الجديد، وأعدت تقريرًا بملاحظاتها وتوصياتها للعرض على المجلس في اجتماعه يوم الأربعاء المقبل.

    وقال شاروبيم لمصراوي، الأحد، إن من ضمن التوصيات التي وضعتها اللجنة إصدار قرار بمنع نقل وسائل الإعلام للأخبار من السوشيال ميديا دون التأكد من صحتها، لأن تقرير لجنة الرصد ذكر أن بعض وسائل الإعلام استندت لأخبار كاذبة من السوشيال ميديا وعدد قليل من البرامج تليفزيونية اعتذرت عن الخطأ للمشاهدين والبعض الآخر لم يعتذر.

    وأضاف شوقي: "لاحظت اللجنة في تقريرها عدم توازن في النشر بين السلبيات والإيجابيات، بالإضافة إلى وجود شخصيات غير مؤهلة تحدثت عن نظام التعليم، كما تجاهلت بعض وسائل الإعلام نشر السلبيات التي صاحبت العام الدراسي الجديد، بينما اقتصرت وسائل أخرى على نشر الإيجابيات فقط ووسائل أخرى لم تقدم سوى السلبيات".

    وأوضح أنه تبين للجنة أن الإعلام أدى دوره في النقد المطلوب وفي حدوده بغالبية مقالات الرأي باستثناء عدد قليل من وسائل الإعلام التي ضخّمت السلبيات وتجاهلت الإيجابيات وأفردت مساحات للحديث عن أخبار مغلوطة وغير مؤكدة ومعظمها منقول من السوشيال ميديا، فضلا عن أن هناك موضوعات عناوينها غير سليمة.

    وتابع: "تلقينا شكوى رياضية حول أزمة جماهير الأهلي والمستشار تركي آل الشيخ وأحلناها إلى لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، وسنعقد اجتماعا الثلاثاء لاستكمال الشكاوى العادية التي وردتنا بالإضافة إلى متابعة تفريغ الحلقات الرياضية".

    وأكد أن العقوبات ترجع للمجلس لكن اللجنة تقدم توصيات فقط، ونتدرج في إصدار العقوبات والتي تبدأ بلغت النظر والإنذار والغرامة والإيقاف أسبوعا أو أسبوعين ثم عقوبات أكبر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان