إعلان

وكيل "خطة النواب": زيادة جديدة في أسعار السجائر- حوار

12:51 م الإثنين 27 أغسطس 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد علي:

لا يمكن ضم الصناديق الخاصة للموازنة

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدعم العيني بوابة للفساد، ورغم ذلك هو الأفضل في الفترة الحالية؛ لأن الحكومة لم تعد قاعدة بيانات للمواطنين، يمكن من خلالها حصر المستحقين للدعم، ولكن مع تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي يبدأ تطبيق الدعم النقدي.

وأضاف "عمر"، في حواره لمصراوي، أن الأسرة التي يقل دخلها عن 5 آلاف جنيه تستحق الدعم، مؤكدًا أن منظومة الدعم الجديدة يجب أن تراعي دخل الأسرة، الذي قد ينخفض بعد الخروج على المعاش، مطالبًا بمراجعة الدعم كل فترة حال انخفاض القيمة الشرائية للجنيه.

وأوضح "عمر"، أن السجائر في مصر، الأرخص في العالم، مؤكدًا وجود زيادة جديدة في أسعارها العامل المقبل؛ لأن أي زيادة في أسعارها توجه لقطاعات الصحة، وإلى نص الحوار..

ما دور البرلمان في حل أزمات منظومة الدعم؟

البرلمان أعلن أكثر من مرة أن منظومة الدعم العيني الحالية، بوابة للفساد، وطالب الحكومة بسرعة تطبيق الدعم النقدي، وهذا ما وعدت بتنفيذه عقب اكتمال برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ خاصة أنها حريصة على وضع قواعد لتحديد المستحقين للدعم حتى لا يُظلم أحد، ورغم ذلك أرى أن الدعم العيني أفضل حاليًا.

لماذا الدعم العيني أفضل رغم وصفك له بأنه بوابة الفساد؟

الحكومة لم تنتهِ بعد من قاعدة بيانات، ولا يمكن بدونها التعامل مع نظام الدعم النقدي؛ لأن بدونها يصعب تحديد الفئات المستحقة ورغم السلبيات الكبيرة للدعم العيني إلا إننى كما قلت أفضل استمراره حاليا.

هل حدد البرلمان المستحقين لدعم الدولة؟

الأمر يحتاج إلى مرونة في التعامل، هناك من يتقاضى مبالغ كبيرة وبعد المعاش، معرض لانخفاض راتبه؛ ولذا يجب الوضع في الاعتبار المتغيرات التي تطرأ على حياة المواطنين، وبكل الأحوال، الأسرة التي يقل دخلها عن 5آلاف جنيه شهريا تستحق الدعم، ومن يحصل على أكثر من ذلك يجب استبعاده على أن يعاد النظر في شأنه حال انخفاض القوة الشرائية للجنيه.

لماذ وافقتم على فرض ضرائب ورفع الرسوم ولم تبحثوا عن بدائل أخرى؟

كل ما يثار عن رفع البرلمان قيمة الضرائب "كلام عار من الصحة"، ولم نقر أي قانون يتضمن ذلك، وما حدث أننا وافقنا على رفع رسوم التنمية؛ لأنها لم تزد منذ عشرات السنين، وكانت الزيادة وفق قيمة التضخم، وتركزت على رسوم أوراق إقامة الأجانب في مصر، ولم نرفع أي رسوم على المواطنين إلا في حالات بسيطة منها تراخيص السيارات.

لماذا يأتي حل مشكلات الموازنة على حساب المدخنين برفع أسعارها المتكرر؟

أسعار السجائر في مصر الأرخص في العالم حتى الآن، لذلك يجرى تحريكها كل فترة ولن يطرأ عليها أي زيادة في الوقت الحالي، وأعتقد أن مع العام المالي الجديد في 2019، ستكون هناك زيادة جديدة على أسعار السجائر خاصة أن جزءًا كبيرًا من الأموال المحصلة تنفق في مجال الصحة لمواجهة مخاطر التدخين وغيره من الأعراض التي يسببها.

وماذا عن الصناديق الخاصة؟

الصناديق الخاصة ليست مغارة علي بابا كما يتصور البعض، لاسيما أنه بعد حصر الصناديق وجدنا المبالغ والأرقام الموجودة ليست بالكبيرة، واللجنة الاقتصادية أدت دورًا كبيرًا بحصر تلك الصناديق ومنها صناديق للعملية التعليمية والعمليات الخطيرة بالمستشفيات، لذلك أرى أنه من الصعب ضمها لموازنة الدولة.

ولكن دعم مصر أعلن عن توصله لاتفاق مع الحكومة لضمها لصالح الموازنة ؟

الصناديق لها طبيعة خاصة وكل صندوق له معاملة خاصة، وهناك صناديق العاملين ويجرى استقطاع جزء من مرتباتهم لخدمتها، ولا يمكن لهؤلاء العاملين أن يسمحوا لأي جهة أخرى بالحصول على أموالهم إلى جانب صناديق المحافظات التي تنفق على العمالة وغيرها، لذلك أعتقد أن حديث "دعم مصر" عن ضم الصناديق الخاصة مجرد تصريحات لن يستطيع تنفيذها.

ما أبرز القوانين التي ستناقشها اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل؟

لدينا العديد من القوانين، منها الجمارك والضرائب العقارية، والذي نهدف من خلاله حل معاناة المواطنين من الرسوم التي اشتكوا، بالإضافة لقانون تحسين منظومة الضرائب، والذي يهدف إلى تحسين أحوال موظفي الضرائب؛ ليتمكنوا من أداء مهام عملهم كما ستناقش اللجنة أيضا قانون التخطيط ولكن بعد صدور قانون الإدارة المحلية لأنه مرتبط به.

فيديو قد يعجبك: