إعلان

قبل التقديم.. 10 أسئلة بشأن شقق "دار مصر" و"سكن مصر"

04:23 م الأحد 08 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

يترقب المواطنون بكافة الشرائح الاجتماعية، تفاصيل الطرح الجديد من شقق الإسكان المتوسط سواء كانت وحدات مشروع "دار مصر" أو "سكن مصر"، بعد أن أعلنت وزارة الإسكان، أن هيئة المجتمعات العمرانية ستبدأ الطرح بداية من الشهر الجاري، ضمن أضخم طرح في تاريخ وزارة الاسكان.

ومن المقرر أن تطرح هيئة المجتمعات العمرانية 43 ألف وحدة ضمن مشروع سكن مصر في 12 مدينة جديدة، و19 ألف وحدة ضمن مشروع "دار مصر".

ويجيب "مصراوي" عن أبرز الأسئلة التي يبحث المواطنون الراغبون في الحجز عن إجابة لها، والتي جاءت على النحو التالي:

1- متى يبدأ الحجز في المشروعين؟

- من المقرر أن يتم طرح مشروع سكن مصر نهاية الشهر الجاري ضمن المرحلة الثانية من المشروع في 12 مدينة جديدة، يليها المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" في 9 مدن جديدة، والحجز سيكون في فروع بنك التعمير والإسكان.

2- ما هي مواصفات الوحدات التي سيتم طرحها؟

- مساحات الوحدات داخل مشروع "دار مصر" مختلفة تبدأ من 100 و115 مترًا، و130 مترًا، و140 مترًا، و150 مترًا، لكن في "سكن مصر" المساحات ليست متعددة؛ إذ يوجد 115 و118 مترًا فقط، ويتكون المشروعان من مبانٍ أرضية وخمسة أدوار متكررة.

3- ماذا بعد التقديم وحجز الوحدة؟

- عند حجز الوحدة بعد شراء كراسة الشروط من البنك وإيداع دفعة الحجز في البنك، يتم الإعلان تفصيليًا عن موعد وأماكن إجراء القرعة بين الحاجزين في كل المدن.

4- كيف يتم إجراء القرعة؟

- يحدد مكان إجراء القرعة بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان، وفي الغالب يكون لمدن القاهرة الكبرى في نادي المقاولون العرب، أما في المدن التي تبعد عن القاهرة يكون بمكان مفتوح في جهاز المدينة التي يوجد بها الوحدات.

ويجري وضع كل المتنافسين في صناديق متعددة، وفقًا لرقم المسلسل ودور الوحدة، ويتم اختيار عدد من الأطفال من بين الحاضرين، يسحبوا أسماء الفائزين من الصناديق أمام الجميع، ويتم إعلان اسم الفائز ورقم المسلسل ورقم العمارة ورقم الوحدة.

5- هل إذا قل عدد المتقدمين عن عدد الوحدات ستقام القرعة؟

- بالفعل ستقام قرعة، ومن المفترض أن تقام، ليكون هناك حيادية أمام الجميع ويتم تحديد الأدوار، والعمارة الخاصة بكل فرد، خصوصًا في الدور المتكرر الذي يضم من الثاني للخامس.

6- هل من الممكن بيع الشقة بعد الفوز بها؟

- هيئة المجتمعات العمرانية أتاحت بيع الوحدات سواء كان بعد أو قبل الاستلام، لكن لا بد أن يتم دفع 10% من ثمن الوحدة للهيئة أثناء عملية البيع، ويتم ذلك في جهاز المدينة التي تتواجد بها الوحدة.

7- هل توجد نسبة في الأرض؟

- نصت كراسة الشروط الخاصة بوحدات سكن مصر عن وجود حصة في الأرض للملاك، وهذه هي المرحلة الأولى التي يتم طرح وحدات من قبل هيئة المجتمعات العمرانية يكون بها حصة للأرض للحاجزين.

8- متى سيتم تسليم الوحدات؟

- وزارة الإسكان اعتمدت في تنفيذ مشروعاتها الجديدة على تنفيذ أكبر نسبة من البناء قبل طرحها للحجز على المواطنين، ونسبة تنفيذ المرحلة الثانية من "سكن مصر" وصلت إلى 50%، بينما تجاوزت نسبة تنفيذ وحدات "دار مصر" أكثر من 40% في بعض المدن، ومن المقرر أن يتم تسليم الحاجزين خلال 18 شهرًا.

9- هل يمكن الحصول على وحدة سكنية والحاجز عليه قرض بنكي آخر؟

- لا يمكن الحصول على قرض لتمويل أي وحدة سكنية، والحاجز يسدد قرضًا آخر، فالبنك يرفض تمويل مواطن يسدد قرضين.

10-ما هو ثمن الوحدة؟

- ثمن الوحدة حتى الآن، لم تعلن عنه وزارة الإسكان بشكل رسمي، لكن تشير التوقعات إلى أن ثمن المتر في مشروع "سكن مصر" سيتراوح بين 4 آلاف وحتى 5500 ألف جنيه، أما وحدات "دار مصر" سيتراوح بين 6 آلاف وحتى 8 آلاف جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان