أبوالغيط: السادات قال إننا سنلقن إسرائيل والعالم درسًا في الحرب

05:30 م الخميس 27 ديسمبر 2018
أبوالغيط: السادات قال إننا سنلقن إسرائيل والعالم درسًا في الحرب

السفير أحمد أبوالغيط

كتب- محمد قاسم:

قال السفير أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، اتخذ قرار حرب أكتوبر عام 1973 بعد تأكده من أنه لا تسوية للنزاع مع إسرائيل دون حرب.

وأضاف أبوالغيط، في ندوة "تجربتي" بمناسبة احتفالية مرور 110 أعوام على إنشاء جامعة القاهرة، الخميس، إلى أن الجميع كان يعلم مصر لا تملك قوة عسكرية كبيرة وكذلك قوة التسليح، غير أن الرئيس السادات أكد أن مصر ليست جثة هامدة ولن تموت أبدا.

وكشف أبوالغيط، عن تفاصيل الاجتماع الذي اتخذ فيه قرار حرب أكتوبر 1973: "يوم 30 سبتمبر قبل أيام من الحرب استدعينا لاجتماع مجلس الأمن القومي المصري، في منزل الرئيس الراحل السادات، وبحضوره سنة 1973 بدأ الاجتماع الساعة 10 واستمر حتى الثانية ظهرا، وقرأت محضر الاجتماع".

وقال: "إن السادات قال إنه سيلقن إسرائيل والعالم درسا في الحرب ومدى قدرة مصر العسكرية مع وجود قيمة عسكرية كبيرة مثل المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع آنذاك".

وأكد أن القرار اتخذ بالعبور لشرق قناة السويس وتدمير خط بارليف، واحتلال جزء من الأرض، وتوجيه ضربة قوية للعدو ليتوقف القتال وسط تواجد الجيش المصرى شرق القناه، ثم نلجأ للمفاوضات الدبلوماسية.

إعلان

إعلان

إعلان