• المصيلحي: لجنة من 3 وزارات لوضع خطة الأمن الغذائي

    06:11 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
    المصيلحي: لجنة من 3 وزارات لوضع خطة الأمن الغذائي

    الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين

    كتبت - عايدة رضوان:

    قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 4 شهور، والاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5 شهور، فيما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت لمدة 3 شهور.

    وقال وزير التموين -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء- إن الوزارة لديها تعاقدات على الأرز الأبيض حتى نهاية ديسمبر المقبل، وإنه يتم فتح باب التعاقد على الكميات الجديدة قبل انتهاء التعاقد السابق بشهر.

    وأضاف "فيما يتعلق بفتح الاستيراد على الأرز الأبيض، فالوزارة تلقت حتى الآن عروضًا من 14 شركة بموصفات عالية وتم تكويد العينات الخاصة منها وإحالتها لـ 3 معامل بحثية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للموصفات المصرية وذوق المستهلك المصري"، لافتًا إلى أنه ستتم معرفة النتائج قبل تقديم العروض المالية حيث ستتم كتابة تقرير عن العينات المجهلة لاختيار أفضلها.

    وأشار إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة من وزارات التموين والزراعة والتجارة والصناعة وممثلي بعض الجهات لوضع خطة الأمن الغذائي تستهدف إحداث توازن بالأرض والمحاصيل والمياه لمعرفة حجم المتاح من المحاصيل المختلفة على أن تقوم وزارة التموين بسد أي عجز.

    وأوضح أن وزارة الزراعة سوف تنتهي خلال أسبوعين من عمليات الحصر، ولفت إلى أن سلة الغذاء تمثل 40% من معدل التضخم خاصة في ظل الضغوط التى وضعها التحول الاقتصادي على الأسعار وإذا لم يكن هناك انضباطا فى عملية الإتاحة سوف يزيد معدل التضخم.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان