إعلان

الإرشاد البيطري توضح كيفية التعرف على لحوم الحمير

10:03 ص الأربعاء 08 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام :
 
أوضح الدكتور عصام عبدالشكور، مدير عام الإدارة العامة للخدمات والإرشاد البيطري، الفارق بين لحوم الحمير ولحوم الماشية، مشيرًا إلى لحوم الماشية لونها أحمر وردي، في حين تأخذ لحوم الحمير اللون النبي الغامق مثل صدأ الحديد وتتحول للوم الأزرق بعد ذلك في حال تركها في الهواء.
 
وأضاف عبدالشكور في حوار مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "Extra news" اليوم الأربعاء، أن لحوم الحمير تأخذ رائحة اسطبل الخيول في حال غليانها، مشيرًا إلى إنه من النادر بيعها كلحوم ولكن بعض معدومي الضمير يقومون بإدخالها في صناعات اللحوم بعد ذبحها بهدف تصدير جلودها للخارج.
 
وعن مرض الحمى القلاعية، أشار مدير عام الإدارة العامة للخدمات والإرشاد البيطري إلى أن هذا المرض سريع الانتشار عن طريق الهواء لأكثر من 100 كيلو متر ويصيب فصائل كثيرة من الحيوانات كالأبقار والجاموس والأغنام والماعز ويتسبب في نسب نفوق عالية بين العجول الرضيعة لإصابته لها في عضلة القلب.
 
وأكد الدكتور عصام عبدالشكور أن فيروس الحمى القلاعية لا ينتقل عن طريق اللحوم والألبان للإنسان حيث يتم القضاء عليه خلال غليان اللحوم والألبان، مناشدا مربي الماشية بعزل الحيوان المصاب فورا وإبلاغ أقرب طبيب بيطري في أقرب وحدة بيطرية.
 
وعن إمكانية انتقال مرض الحمى القلاعية للإنسان أوضح عبدالشكور إن هذا المرض مشترك بين الإنسان والحيوان ولكنه لم يسجل سوى حالتين فقط لاثنين من الأطفال منذ ظهوره، لافتًا لضرورة غلي اللبن للقضاء على الفيروس إن وجد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان