• رئيس بعثة الحج يجتمع برؤساء البعثات النوعية لبحث خطة "عرفات"

    11:25 م الخميس 08 سبتمبر 2016
    رئيس بعثة الحج يجتمع برؤساء البعثات النوعية لبحث خطة "عرفات"

    أشرف العربي رئيس بعثة الحج الرسمية

    مكة المكرمة - (أ ش أ):

    عقد الدكتور أشرف العربي رئيس بعثة الحج الرسمية، اجتماعا مع رؤساء البعثات النوعية الثلاث للحج، (القرعة – السياحة – الجمعيات)؛ وذلك لاستعراض الاستعدادات النهائية الخاصة بتصعيد حجاج البعثة المصرية إلى مشعري عرفات ومنى بمنطقة المشاعر المقدسة.

    ضم الاجتماع، الذي عقد بمقر بعثة الحج المصرية بمكة المكرمة، كلا من اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، ومحمد شعلان رئيس بعثة حج السياحة، ومحمد عثمان رئيس بعثة حج الجمعيات، وأيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج العمرة، والدكتور على حجازي رئيس البعثة الطبية التابعة لوزارة الصحة، واللواء حسن محمود وكيل أول وزارة التخطيط، وطارق صابر سكرتير عام بعثة الحج، واللواء خالد فوزي مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية.

    وأكد رئيس بعثة الحج الرسمية على رؤساء البعثات النوعية الثلاث ضرورة استلام المخيمات ميدانيا، ومراجعة كافة الشروط الخاصة بالمخيمات مع المطوفين، للتأكد من استيفاءها وفقا لشروط التعاقد.

    وقال اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إنه تم استلام جميع المخيمات الخاصة بحجاج القرعة، مشيرًا إلى أنه تم تجربة أجهزة التكييف الجديدة التي تم تركيبها بالمخيمات، والتي تبلغ 350 جهازا، والتأكد من فاعليتها، خاصة في ظل الارتفاع المتوقع في درجة الحرارة.

    وأشار اللواء ماهر إلى أنه تم الاتفاق مع شركات النقل الجديدة التي تم التعاقد معها لنقل الحجاج إلى عرفات والنفرة إلى المزلدفة، على بدء تصعيد الحجاج بالحافلات الجديدة المكيفة المزودة بأجهزة تحديد المواقع الجغرافية "جي بي إس"، اعتبارا من الساعة الخامسة صباح يوم السبت، لضمان وصول جميع الحجاج إلى عرفات الله من جانب، وحجز أماكن لإيقاف الحافلات بالمواقف المخصصة لها أمام مخيمات القرعة من جانب آخر، وهو ما سيؤدى إلى سرعة وسهولة تنفيذ النفرة.

    من جانبه، قال الدكتور على حجازي رئيس البعثة الطبية التابعة لوزارة الصحة إنه تم تجهيز أطقم عمل من أطباء البعثة، مزودة بكمية كبيرة من الأدوية المتنوعة؛ لمواجهة أية حالات مرضية خلال وقت المشاعر، بالإضافة إلى نقل الحالات الطارئة لمستشفى النور بمنى.

    وأضاف الدكتور حجازي، أنه بالنسبة للحالات التي ستمنع حالتها الصحية من تصعيدها إلى عرفات، فسيتم تصعيدها من خلال سيارات إسعاف مجهزة، للوقوف بعرفات فترة من الوقت، وإعادتها مرة أخرى إلى المستشفيات لاستكمال العلاج.

    وبدوره، قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج العمرة، إن بعثة حج التضامن استلمت بالفعل مخيماتها، مستعرضا خطة تصعيد حجاج الجمعيات خلال يوم عرفة، والنفرة إلى المزدلفة.

    وطالب رئيس بعثة الحج الرسمية رؤساء البعثات النوعية الثلاث للحج، ببذل الجهود، لضمان راحة الحجاج وضمان تأديتهم للركن العظم من الحج في سهولة ويسر، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الأمان للحجاج، سواء في عرفات أو في مخيماتهم بمنى، وتلافى السلبيات التي حدثت العام الماضي.

    من جانبه، قال محمد شعلان رئيس بعثة حج السياحة، إنه تم توفير 730 حافلة لتصعيد الحجاج إلى عرفات، اعتبارا من فجر يوم الأحد المقبل الموافق 9 سبتمبر، مشيرا إلى أنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات ومنه إلى المزدلفة، فمنى في رد واحد.

    وأضاف شعلان أن شركات السياحة قامت بتوفير مولدات الكهرباء لمخيمات الحجاج بمشعر عرفات .. وطالبه رئيس بعثة الحج الرسمية بضرورة مراعاة شروط الأمان خلال تشغيل تلك المولدات، حفاظا على أرواح الحجاج.

    ونبه الدكتور أشرف العربي رئيس بعثة الحج الرسمية على رؤساء البعثات النوعية الثلاث للحج، بضرورة توعية الحجاج المصريين، بمواعيد الرجم خلال أيام التشريق الثلاثة، بالإضافة إلى الخروج من المخيمات لرمى الجمرات في مجموعات، على أن يكون برفقة كل مجموعة مرشد؛ لضمان حسن التنظيم والحفاظ على سلامة الحجاج.

    وأكد رئيس بعثة الحج الرسمية أنه سيقوم بتفقد مخيمات الحجاج المصريين في عرفات ومنى، سواء بعثة القرعة، أو بعثة السياحة، أو بعثة الجمعيات؛ للوقوف ميدانيا على الخدمات المقدمة للحجاج والتأكد من تقديم كافة التسهيلات التي تمكنهم من تأدية المناسك في سهولة وأمان.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان