إعلان

تفاصيل جلسة مجلس النواب الصباحية.. و"الداخلية" ترفض لقاء الصحفيين

06:26 م الإثنين 09 مايو 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد علي:

رفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة الصباحية للمجلس اليوم الاثنين، بعد أن تم الانتهاء من مناقشة تقرير اللجان الخاصة بزيارة جنوب سيناء، وحلايب وشلاتين، على أن تنعقد الجلسة المسائية فى تمام الساعة الخامسة لاستكمال المناقشات.

وشهدت الجلسة، إحالة الدكتور على عبدالعال توصيات اللجنة البرلمانية الخاصة بزيارة جنوب سيناء إلى الحكومة لتنفيذ التوصيات، بعد عرض النائب الوفدي سليمان وهدان ووكيل المجلس، ورئيس اللجنة الخاصة المكلفة بزيارة جنوب سيناء، تقرير اللجنة الذي تضمن تفقد الأوضاع وبحث متطلبات التنمية والتعرف على احتياجات المواطنين بمحافظة جنوب سيناء بضرورة التوسع في برنامج كرامة وتكافل لتوفير معاش لكبار السن والمعاقين ومحدودي الدخل داخل المحافظة.

واهتم التقرير بأحوال أهالي القرى والوديان والتجمعات البدوية، بالإضافة إلى زيادة حصص الدقيق المدعم لمواطني البدو من 20 كيلو إلى 30 كيلو شهريًا وزيادة حافز بدل الاغتراب من 300% الى 400 % للعاملين بالمدن و500 % للعاملين بالقرى والوديان، حيث أن المحافظة طاردة للعاملة بسبب غلاء المعيشة ولجذب الكفاءات من خارج المحافظة.

كما أوصت اللجنة بزيادة معاش الضمان الاجتماعي بنسبة 24 % لمستحقية من البدو، بالإضافة إلى أن تكون الأولوية للتعيينات داخل المحافظة لأبناء المحافظة، وذلك في الوقت الذي أحال المجلس اليوم الاثنين، 7 اتفاقيات متعلقة بالقروض إلى لجان الموضوع بعد أن وافقت عليه اللجنة التشريعية من حيث المبدأ.

فى السياق ذاته، ناقش مجلس النواب اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبدالعال، تقرير اللجنة الخاصة المكلفة برزيارة مدينتي حلايب وشلاتين.

وأكد النواب، الهوية المصرية لمدينتي حلايب وشلاتين ورفض أي مزاعم أو إدعاءات سودانية، إضافة إلى تفنيد التصريحات السودانية التي صدرت مؤخرًا، وتوجيه رسالة برلمانية مصرية للشعب السودانى الشقيق، بتأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي لا تستوجب إثارة أي مشاكل حول هوية حلايب وشلاتين باعتبارهما مصريتين طبقًا للوثائق الدولية.

وأكدت اللجنة في تقريرها، أن حلايب وشلاتين تقع في أقصى الجنوب الشرقي من الصحراء الشرقية ومساحتها الكلية تمثل 14% من إجمالي محافظة البحر الأحمر.

وأوصت اللجنة في تقريرها المعروض على المجلس بضرورة دراسة أوضاع التجمعات والقرى في حلايب وشلاتين لتحويلها إلى قرى ومدن قبل صدور قانون الإدارة المحلية الجديد وإعادة تخطيطها لجذب المستثمرين وإنشاء وحدة وأخرى للتأمينات والمعاشات وزيادة بدل جذب العمالى إلى 300% أسوة بسيناء وإنشاء محطة لنقل الركاب من مدينة حلايب وتقديم قرض ميسر للأهالي وإنشاء طريق دائري يربط حلايب بشلاتين بطول 10 كيلو مترات وزيادة الحصص التموينية.

من جانبه ،أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أن التقسيم الحدودي الجديد للمحافظات سيشمل ضم حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان لقربها جغرافيًا، مؤكدًا إنه سيتم اعتماد التقسيم العرضي لمحافظة الوادى الجديد وليس الطولي الذي أدى إلى مشاكل عديدة قائلاً: "التقسيم العرضي سيؤدي إلى ربط كل محافظات الصعيد بالبحر الأحمر".

فى السياق ذاته، تقدم النائب إلهامي عجينة ببيان عاجل في بداية الجلسة إلى رئيس مجلس النواب حول قيام وزارة البترول بمخاطبته بمعالي النائبة، قائلاً: "الوزير لا يراني رجلاً، وذلك يعد إهانة لشخصي.. وتدخل رئيس المجلس وأوقف النائب عن استكمال البيان العاجل".

فيديو قد يعجبك: