إعلان

رويترز: الصين تعرض غواصات على مصر بسعر أرخص من ألمانيا

01:08 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

الرئيس السيسي والرئيس الصيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

نقلت وكالة رويترز عن مصادر بصناعة السلاح قولها إن الصين تحاول بيع غواصتين لمصر بسعر أرخص من غواصتين عرضتهما ألمانيا على مصر وذلك في إطار مساعي بكين لتوسيع صادراتها من الأسلحة بما يتجاوز سوقها التقليدية في آسيا.

وقالت المصادر إن الصين سعت لقطع الطريق على شركات صناعة الغواصات الغربية من خلال عرض أسعار مخفضة وشروط ائتمانية مغرية للمبيعات في آسيا. وأبرمت صفقات مع كل من باكستان وبنجلادش حتى الآن.

وقال معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي في مارس إن الصين حلت محل ألمانيا كثالث أكبر دول العالم تصديرا للسلاح رغم أن ما يقرب من 70 في المئة من هذه الصادرات ذهب إلى لباكستان وبنجلادش وميانمار.

وقال مصدر عسكري مصري إن الصين عرضت بيع غواصات للقاهرة.

وأضاف المصدر ''نحن ندرس العرض لكن القرار ليس سهلا.'' وامتنع المصدر عن ذكر تفاصيل وطلب عدم الكشف عن هويته لأنه ليس مصرحا له التحدث لوسائل الإعلام.

وقال متحدث عسكري مصري إنه ليس لديه ''تفاصيل رسمية'' عن الموضوع. ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب للتعليق على الأمر.

وقال مصدران بصناعة السلاح مطلعان على تفاصيل الموضوع إن القاهرة أرادت شراء غواصتين إضافيتين بعد أن طلبت تصنيع غواصتين من شركة تايسن كروب مارين سيستمز الألمانية في عام 2011 من المقرر أن تتسلمهما في عام 2017.

وأضاف المصدران أن الشركة الألمانية تجري محادثات مع مصر بشأن بيع الغواصتين الإضافيتين.

وفي حين امتنعت الشركة الألمانية عن التعقيب قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إنها أصدرت موافقة على صناعة الغواصتين الإضافيتين لمصر.

وفي بادرة على تطور العلاقات بين البلدين وقعت شركة سيمنس الألمانية صفقة قيمتها ثمانية مليارات يورو (9.05 مليار دولار) مع مصر في يونيو الماضي لتوريد محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز وطاقة الرياح.

وقالت المصادر إن بكين طلبت من مصر النظر في غواصاتها الأحدث كبديل منخفض التكلفة وأضافت أنها لا تعرف طراز الغواصة التي عرضتها الصين أو شروط التسعير على وجه الدقة.

وقال مصدر بصناعة السلاح ''بكل تأكيد الغواصات مطروحة للبحث رغم أن مصر تجري محادثات مع ألمانيا عن الغواصتين الإضافيتين منذ فترة.''

وتتولى بناء الغواصات الصينية شركة ووتشانغ لبناء السفن التابعة لمؤسسة الصين لصناعة بناء السفن التي تديرها الدولة. ولم ترد الشركتان على طلب للتعليق.


وقال المصدر الثاني بصناعة السلاح إن الصين تثبت أنها منافس صعب المراس لشركات معدات الدفاع الغربية في المنافسة على بيع الغواصات.

وقال المصدر ''أسعارهم أرخص كثيرا... كما أن شروط الائتمان التصديري الصينية مغرية للغاية للمنتجات العسكرية.'' وطلب المصدر عدم الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بحساسية الموضوع.

فيديو قد يعجبك: