إعلان

"التعليم والثقافة" يتعاونان لتفعيل الأنشطة الثقافية والتربوية بالمدارس

08:59 م الإثنين 10 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

التقى الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، بالدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة لمناقشة أوجه التعاون بين الوزارتين، بحضور بعض من قيادات وزارتي التربية والتعليم الثقافة.

أكد الرافعي، وفقاً لبيان صحفي، اليوم الاثنين، على أهمية التعاون الوثيق بين الوزارتين، مشيرا إلى أهمية التشجيع على القراءة وأن يكون الكتاب صديقا للطلاب لحمايتهم من الآثار الضارة الناتجة عن استخدام الإنترنت.

وأشار الرافعي إلى أنه سيتم تفعيل الأنشطة المدرسية في العام الدراسي القادم، مؤكدا أن النشاط جزء أساسي من تكوين وبناء شخصية الطالب، بالإضافة إلى الجانب المعرفي، موضحاً أنه سيتم التركيز على الأنشطة بشكل كبير وعمل مسابقات ومهرجانات للطلاب .

وأعلن الرافعي عن إطلاق حملة "أولادنا يقرءون" التي تستهدف تشجيع طلاب المدارس على القراءة بالتعاون مع وزارة الثقافة، وذلك بدءا من منتصف أغسطس الجاري إلى منتصف سبتمبر القادم، موضحا أن هذه الحملة ستكون في شكل مسابقة يقرأ خلالها كل طالب أربعة كتب تثقيفية، ويحصل أفضل عشرة طلاب على جوائز، مشيراً إلى أنه سيتم مواصلة تشجيعهم على القراءة طوال العام الدراسي عن طريق عمل بحوث وفتح المكتبات لهم.

كما أشار الوزير إلى أن التعاون مع وزارة الثقافة يتضمن أيضا إقامة مسابقة لأفضل عمل مسرحي لطلاب المدارس من خلال اشتراك كل إدارة تعليمية بعمل مسرحي، ويتم تقييم هذه الأعمال واختيار أفضل ثلاثة منهم وتوزيع جوائز تشجيعية للطلاب لاكتشاف القدرات الإبداعية دلى الطلاب

ومن جانبه أشار وزير الثقافة إلى أن هناك مبادرة لفتح المسارح، والمتاحف التابعة لوزارة الثقافة يوماً مجانياً كل أسبوع، ويوما مجانيا آخر لحضور حفلات دار الأوبرا كل شهر، وذلك على مدار العام لطلاب المدارس، مؤكدا أنه سيتم تحديد هذا اليوم بالتنسيق مع المديريات التعليمية المختلفة لوضع آلية لهذا العمل، بجانب عمل لقاءات مع الأساتذة المختصين بالفنون التشكيلية، مع تنفيذ عدد من المهرجانات داخل مديريات التربية والتعليم.

وأضاف أن هناك مبادرة توزيع 20 ألف كتاب مجاني على مكتبات المدارس، بالإضافة إلى إتاحة جميع مطبوعات وزارة الثقافة بنسبة 50%.

وأبدى النبوي استعداده بأن تكون تصفيات المسابقات المسرحية على المسارح التابعة لوزارة الثقافة، ودار الأوبرا.

وأشار الرافعي إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تنسيقي بين الوزارتين لوضع خطة لتنفيذ هذه المبادرات على أن تعمل على الفور، كما اقترح إتاحة مشاهدة العروض المسرحية بمسارح الدولة أثناء اليوم الدراسي لخلق مناخ تفاعلي بين الطلاب والمحيط الثقافي بهم.

وتم خلال اللقاء مناقشة استكمال تنفيذ المشروع القومي لمسرحة المناهج الذي يهدف إلى تبسيط العلوم الدراسية عن طريق الأعمال الهادفة، وتفعيل تجربة " أولادنا" و هي عبارة عن عمل يوم ثقافي كامل داخل المدرسة وستبدأ في شهر أكتوبر المقبل باختيار 8 مدارس بكل مديرية تعليمية.

بالإضافة إلى تزويد مكتبات المدارس بكتب مدعمة من وزارة الثقافة، والاستعانة بمتخصصين في الأنشطة من وزارة الثقافة في المدارس لسد عجز معلمي الأنشطة، وتفعيل الأنشطة والعروض الفنية ونقل الثقافة في المناطق النائية في المحافظات، واختيار أربعة مدارس في منطقة الدرب الأحمر لبدء النشاط الثقافي فيها.

فيديو قد يعجبك: