إعلان

لقاء السيسي مع مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي أبرز اهتمامات الصحف

07:58 ص الأربعاء 06 مايو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي ديمتريس أفرامو بولوس والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان "السيسي يؤكد أهمية البعد التنموي لمكافحة الهجرة غير الشرعية" أكدت صحيفة "الجمهورية"

أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بديمتريس أفرامو بولوس، مفوض الهجرة والشئون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

ونقلت الصحيفة عن السفيرعلاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، قوله إن "المفوض الأوروبي استهل اللقاء بالإشادة بالدور المحوري الرائد لمصر على الصعيدين العربي والإسلامي، مثنياً على جهود القيادة السياسية المصرية لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والتي تصب في صالح تحقيق الأمن والاستقرار في منطقتيّ الشرق الأوسط والمتوسط".

وأضاف المفوض الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي يُدعم ويساند عملية التحول الديمقراطي الجارية في مصر ويهتم كثيراً بنجاح تلك العملية، موضحاً أن مصر يتعين أن تكون أهم شريك للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وأكد المفوض الأوروبى على أهمية أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين، حيث طرح في هذا الصدد عدة مقترحات لتعميق وتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

وذكر المتحدث الرسمي ، أن الرئيس السيسي أكد على الدور الفاعل الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي كأحد أهم القوى على الساحة الدولية سياسياً واقتصادياً، مشيداً بما حققه الاتحاد الأوروبي من نجاح كنموذج للتعاون السياسي والاقتصادي على المستوى القاري.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد، خلال اللقاء، أهمية البعد التنموى لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتطوير مساراتها، منوها إلى أن الاستثمارات الأوروبية المباشرة فى الدول المصدرة للهجرة ودول العبور من شأنه توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، مما سيكون له أكبر الأثر فى القضاء على الأسباب المباشرة التى تدفع بعض الشباب للهجرة غير الشرعية.

وشدد الرئيس على أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لمكافحة الإرهاب فى العديد من دول المنطقة، ومن بينها ليبيا، محذرا من مغبة تدهور الأوضاع الأمنية فى ليبيا وتداعياتها السلبية ليس على منطقة الشرق الأوسط فحسب، بل على صعيد أمن واستقرار المتوسط.

كما شدد على أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية المتمثلة فى الحكومة والبرلمان المنتخب والجيش الوطني، فضلا عن ضرورة وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية والمتطرفة العاملة على أراضيها.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة قوله بأنه تم خلال اللقاء بحث برامج التعاون الأوروبية فى مجالات الهجرة، بالإضافة إلى استعراض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، وكذا على الصعيد الاقليمي.

وأشار الرئيس إلى الدور الفاعل الذى يقوم به الاتحاد الأوروبى كأحد أهم القوى على الساحة الدولية سياسياً واقتصاديا، مشيدا بما حققه الاتحاد الأوروبى من نجاح كنموذج للتعاون السياسى والاقتصادى على المستوى القارى.

كما أشاد بالعلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى على الصعيد الثنائى والتى تصب فى مصلحة تعزيز علاقات مصر بالاتحاد الأوروبى كتكتل عملاق على الساحة الدولية.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيصل مساء الجمعة القادم إلى العاصمة الروسية «موسكو» وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور الذكري الـ70 لاحتفالات روسيا بعيد النصر والتي تقام يوم السبت والتي تواكب انتصارها علي ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس على هامش الزيارة مع عدد من القادة ورؤساء الدول والحكومات المشاركين في الاحتفالات. 

وأشارت إلى أن 30 من قادة دول العالم وجهت روسيا لهم الدعوة لحضور الاحتفالات التي تشهد عرضا عسكريا يتم خلاله عرض معدات عسكرية لأول مرة.

وأضافت "الأخبار" أن هذه تعد الزيارة الثالثة للرئيس السيسي إلي روسيا، حيث كانت الزيارة الأولي في فبراير عام 2014 والثانية في أغسطس 2014، موضحة أن الرئيس بوتين قام بزيارة القاهرة في فبراير الماضي.

وقد سلطت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء الضوء على العديد من قضايا الشأن المحلي، حيث أكدت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "طائرات حربية لنقل أسئلة الثانوية العامة" أن الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، اعتمد خطة تأمين وسلامة امتحانات الثانوية العامة حيث تم الاتفاق مع القوات المسلحة على تخصيص طائرات حربية لنقل أوراق الأسئلة وكراسات الإجابة إلى محافظة شمال سيناء، لتسليمها إلى مركز توزيع ونقل أوراق الأسئلة إلى المحافظات النائية والوجه القبلى بالطائرات، على أن تقوم سيارات خاصة بنقلها إلى مراكز التوزيع، فى حين ستقوم القطارات بنقلها إلى محافظات الوجه البحري، على أن تنقل الأسئلة كل ثلاثة أيام معا. 

وأوضحت أن الخطة الموضوعة، تتضمن أنه بعد انتهاء لجان وضع الأسئلة من أعمالها، يتم تسليم أصول الأسئلة الخاصة بكل مادة إلى المطبعة السرية لحفظها داخل صناديق وخزائن خاصة، وتأمينها حتى موعد طباعتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموظفون العاملون بالمطبعة السرية، سيمنعون من الدخول بأى أجهزة هواتف محمولة أو اسطوانات أو كمبيوتر أو حقائب وغيرها، مع وضع نظام محكم للعاملين يضمن تأمين الأسئلة لحين خروجها من المطبعة إلى مراكز التوزيع ضمانا للسرية التامة.

وعن الجولة الإفريقية لوزير الخارجية سامح شكرى اليوم أكدت صحيفة "الأهرام" أنها ستشمل دولتي جنوب السودان وإريتريا، يلتقى خلالها كبار المسئولين بالبلدين لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية، والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية خاصة المرتبطة بالإرهاب والأوضاع فى جنوب السودان ومنطقة القرن الإفريقي.

وأوضحت "الصحيفة" أنه من المنتظر أن يتم خلال الزيارة متابعة البرنامج التنفيذي للاتفاقيات الموقعة بين البلدين بالقاهرة، وفى مقدمتها مذكرة تفاهم للإعفاء المتبادل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة والخاصة من تأشيرات الدخول، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الصحة ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الثقافة، وبرنامج تنفيذى فى مجال التعليم العالي.

وأضافت أن الوزير سيقوم بزيارة إلى أسمرة عاصمة إريتريا حيث تتصدر مباحثات شكرى خطط وبرامج التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.

وتحت عنوان "وزير الدفاع يوقع مذكرة تفاهم عسكرية مع أسبانيا" أكدت صحيفة "الجمهورية" أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي التقى أمس بيدرو مورينيس ايولاتي وزير الدفاع الاسباني علي رأس وفد رفيع المستوي الذي يزور مصر حاليا حيث اجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن القائد العام وقع مع نظيره الاسباني مذكرة التفاهم العسكري بين الجانبين تضمنت اوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين.

أكد وزير الدفاع الاسباني علي دور مصر الاستراتيجي والمحوري في تعزيز الاستقرار في المنطقة وعلي أهمية وجود شراكة وتكامل بين مصر وأسبانيا في كافة المجالات.

من جانبه، أكد القائد العام على عمق الروابط الراسخة التي تجمع بين البلدين، معربا عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيدا من التعاون المشترك خاصة بعد الزيارة الناجحة لرئيس الجمهورية لأسبانيا.

وأبانت الصحيفة أن اللقاء حضره الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الاسباني بالقاهرة.

وعن محاكمة أحمد مصطفى الشهير بـ"المستريح" أوضحت صحيفة "الجمهورية" أن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة برئاسة المستشار أشرف عيسي بدأت أمس أولي جلسات محاكمة "المستريح" المتهم بالحصول علي مبالغ مالية من المواطنين لتوظيفها في مجال كروت الشحن والعقارات.

وأضافت أن المتهم وصل من محبسه متأخرا فعقدت الجلسة الساعة الواحدة بعد الظهر ووجه رئيس المحكمة للمتهم سؤالا: أنت أخذت أموال الناس فرد أيوه يا فندم أنا لست نصابا أنا كنت مشاركهم علي تجارة سيارات وعقارات ومعي عقود الشراكة.

وقال الدفاع إن المتهم في غضون 2011 حتي مارس 2015 تلقي أموالا من الجمهور بلغت 53 مليون جنيه لتوظيفها واستثمارها في بطاقات الشحن وتجارة العقارات بالمخالفة للقانون رغم انه عند مسجل كشركة مساهمة وطالبت النيابة بتوقيع اقصي عقوبة علي المتهم وكشف ممثل الادعاء ان بلاغات الضحايا مازالت تتوالي ووصل عددها 1660 بلاغا بقيمة 176 مليونا و403 آلاف جنيه.

وطالب الدفاع التأجيل للاطلاع وإخلاء سبيل المتهم حتى يتمكن من سداد ديونه واستمعت المحكمة لطلبات دفاع الضحايا والتي تلخصت في الادعاء بالحق المدني وتوقيع اقصي عقوبة علي المتهم في حين طلب أحدهم رد أوراق القضية للنيابة مرة أخري حتي تستكمل التحقيقات وتتلقي باقي البلاغات.

وأضافت الجمهورية أن أحد المحامين طلب من المحكمة سؤال المتهم هل لديه نية في السداد فسألت المحكمة المتهم فرد قائلا: أتمني أن تخلي المحكمة سبيلي بأي كفالة وأنا لن احاول السفر وأنه حال إخلاء سبيله لمدة شهر سوف يقدم للمحكمة مخالصات السداد مؤكدا أن لديه مبالغ كبيرة مع تجار كبار ومناديب يعملون لديه.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن القدر أنقذ سكان عقار من خمسة طوابق بحارة الزهور المتفرعة من شارع عمر بن الخطاب بمنشأة ناصر من الموت المحقق تحت الأنقاض بعد الانفجار المروع الذي شهده العقار وكشف عن وكر لتصنيع القنابل والعبوات الناسفة يديره ثلاثة طلاب بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.

واوضحت أن الانفجار المفاجئ الذي وقع في الساعة العاشرة من مساء أمس الأول تسبب في تصدع جدران الشقة وإصابة الإرهابيين الثلاثة بجروح خطيرة وبتر في الأطراف، وتم القبض عليهم والتحفظ علي اثنين منهم في المستشفي لاستجوابهما فور تماثلهما للشفاء.

وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان "الأهلي يصطدم بالأفريقي .. والزمالك يواجه سانجا الكونغولي" أكدت صحيفة "الأخبار"أن قرعة الكونفيدرالية الأفريقية التي أجريت أمس بمقر الكاف دفعت الأهلي إلى مواجهة صعبة مع الأفريقي التونسي في دور الـ 16 بينما وضعت الزمالك أمام سانجا بالوندي الكونغولي وهو فريق غير معلوم القوة لأنه ليس من رواد البطولات القارية وكان يدربه عادل عثمان لاعب الأهلي السابق.

وأضافت الصحيفة أن القرعة اختارت في دوري الأبطال سموحة للمجموعة الأولى في دور الثمانية والتي تضم معه فرق مازيمبي الكونغولي والهلال السوداني والمغرب التطواني بينما ضمت المجموعة الثانية 3 فرق جزائرية هي مولودية العلمة واتحاد العاصمة ووفاق سطيف والمريخ السوداني.

وأوضحت أن القرعة صعبة لسموحة في كل الحالات سواء وقع في المجموعة الأولى أو الثانية لأن كل الفرق المنافسة لها خبرة بينما يخوض الفريق المصري هذا النوع من المنافسات لأول مرة.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان