إعلان

قالوا عن الحكم بإحالة أوراق مرسي وقيادات بالإخوان للمفتي

12:53 م السبت 16 مايو 2015

محمد مرسى وقيادات الأخوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

تباينت ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الأحكام التي صدرت اليوم بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات من الإخوان المسلمين وأعضاء من حماس وحزب الله لمفتي الجمهورية في قضية الهروب من سجن وادي النطرون والمعروفة إعلامياً بالهروب الكبير وإحالة خيرت الشاطر ومحمد البتاجي ومحمود عزت وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي، فقد رحب البعض بالقرار معتبرين إياه قصاص عادل، في الوقت الذي هاجم فيه الإخوان الحكم، مهددين بالتصعيد.

محمد أبو حامد البرلماني السابق

1

" إحالة أوراق قيادات الإخوان المجرمة مرسي والشاطر وبديع غيرهم هو القصاص العادل لدماء الشهداء و لما ارتكبوه من جرائم في حق بلدنا و شعبنا".

 

وئام وهاب رئيس حزب التوحيد العربي

2

" الحكم على محمد مرسي بالاعدام حكم عادل فلو تسنى لهذا الرجل ان يبقى في الحكم لجعل مصر في خبر كان".

الإعلامية هند القاضي

3

" مرسي الخاين و الشاطر والبلتاجي (اعدام )اقتحام السجون التخابر:الشاطر ومحمود عزت وغيره اعدام فالتخابر٢يونيو الحكم لمرسي مبروك يا مصر".

عمرو دراج القيادي في جماعة الإخوان المسلمين

4

" الحكم باعدام الرءيس المنتخب #محمد_مرسي هو حكم بالاعدام علی الثورة المصرية..و علی الثورة نقض هذا الحكم في الميادين و ليس في ساحات المحاكم".

أشرف السعد رجل الأعمال

 

" ليه كل خمسين سنة لازم يكون فيه حكم بالاعدام على قيادات إخوانية أول حكم بالاعدام بعد سيد قطب ورفاقه قالوا يومها مصر هاتولع وماولعتش ولاحاجة".

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

5

" حُكم على الأسير الفلسطيني حسن سلامة والذي تعتقله إسرائيل منذ عام 1996 بالإعدام بتهمة اقتحام السجون المصرية عام 2011، القضاء المصري أصدر حكمه بالإعدام على حسن سلامة الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية منذ عام 1996 وحتى اللحظة. الله عرفوه بالعقل."

عبدالرحمن يوسف الشاعر والناشط السياسي

6

" الحكم علی سماحة الشيخ القرضاوي في قضية اقتحام السجون بتجاوز مرحلة (حسبنا الله ونعم الوكيل) إلى مرحلة (شر البلية ما يضحك !!!".

الجماعة تهدد.. أول رد فعل للإخوان على إحالة أوراق مرسي إلى المفتي

 وفي أول تعليق من جماعة الإخوان المسلمين، على حكم محكمة جنايات القاهرة اليوم بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي للمفتي، هدد عمرو دراج القيادي في الجماعة، بالرد على هذا الحكم في الميادين.
وقال دراج على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :" الحكم باعدام الرئيس المنتخب محمد مرسي هو حكم بالاعدام علی الثورة المصرية.. و علی الثورة نقض هذا الحكم في الميادين و ليس في ساحات المحاكم".
وأصدر ما يسمى بـ"تحالف دعم الشرعية"، الذي يضم أنصار جماعة الإخوان التي صنفتها الحكومة بالإرهابية، بياناً منذ قليل، يواصل فيه تهديداته بالتصعيد، بفعاليات - لم يحدد مكانها- ممتدة حتى الثالث من يوليو.

الحركة الوطنية: مرسي حصل على عقاب يستحقوه والحكم أسعد المواطنين

وقال المستشار يحى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن حكم احالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى المفتي، أضفى السعادة على كثير من المواطنين الذين رفضوا الأضرار التي ألحقتها جماعة الإخوان بالبلاد أثناء تواجدهم في الحكم.
وأضاف قدري في تصريح لمصراوي، اليوم السبت، أن حكم القضاء هو عنوان الحقيقة ولا يجب التعليق عليها من المواطنين سواء بالقبول أو الرفض، مؤكدا أن الحكم من الطبيعي أن يتم الطعن عليها كحق قانوني مكتسب للمتهمين.
وأكد أنه على المستوى السياسي وليس القانوني فيرى أن المصريين تغمرهم فرحة كبيرة بسبب الحكم لحصول مرسي وقيادات الإخوان على العقاب الذي يستحقونه.

رئيس جنايات القاهرة السابق: رأي المفتي في حكم إعدام مرسي استرشادي وغير ملزم

قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق، إن رأي مفتي الجمهورية في قضيتي التخابر والهروب من سجن وادي النطرون والتي يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء من حماس وحزب الله هو استشاري وغير ملزم للمحكمة.
وأضاف السيد في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "إم بي سي مصر2" صباح اليوم السبت :"قرار مفتي الجمهورية ورأيه غير ملزم للمحكمة على وجه الإطلاق، فهو رأيه استرشادي تسترشد به المحكمة قبل قرارها النهائي يوم 2 يونيو حيث الحكم النهائي في القضيتان".
وأوضح رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق أن حكم المحكمة في الثاني من يونيو المقبل لن يكون باتا حيث بإمكان المتهمين والنيابة العامة الطعن على الحكم أمام محكمة النقض خلال 60 يوم من صدور الحكم.

حزب الجيل: القضاء أقتص من إساءة مرسي للبلاد

قال رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي، إن حكم محكمة جنايات القاهرة اليوم بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي للمفتي، يؤكد أن كل من يريد العبث بالأمن القومي المصري سيقتص القضاء منه، ولن يتركه في مأمن عما أقترفه في حق الوطن.

وأضاف الشهابي في تصريح لمصراوي، اليوم السبت، أن جماعة الإخوان أرادت خلال تواجدها في الحكم أن تحول نهار مصر ليل بسب تعنتهم في الحكم ورفضهم الاستجابة لمطالب الشعب، لافتا إلى أن الحكم قابل للطعن عليه وليس نهائيا.

وأشار إلى أن المحكمة لم تصدر حكماً عدائياً ضد مرسي ولكنها حكمت بما لديها من أوراق، لاسيما أن القضاء المصري معروف دائما بنزاهته وعدم انحيازه إلا للقانون.

حمدي الفخراني: الحكم بإحالة أوراق مرسي إلى المفتي تأخر كثيراً

علق حمدي الفخراني، البرلماني السابق، على حكم محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان للمفتي، قائلاً إنه حكم عادل وتأخر كثيرا - على حد وصفه.

وأضاف الفخراني في تصريح لمصراوي، اليوم السبت، أن مرسي أضر بمصالح البلاد بتخابره مع عدد من الدول المعادية لمصر، مما هدد الأمن القومي المصري، لافتا إلى أن حكم المحكمة هو الحكم العادل الذي يستحقه مرسي وأعوانه من جامعة الإخوان.

وأكد الفخراني أن مرسي لم يكتفي بالتخابر على مصر فقط عندما كان في سدة الحكم ولكنه أيضا أراد أن يحدث فوضى كبيرة عندما انحاز لمصالح جماعة الإخوان على حساب باقي الشعب، لافتا إلى أن حكم اليوم سيساعد على استقرار البلاد لا سيما أن العناصر المضللة من قبل الجماعة لن تنادي بعودة مرسي للحكم مرة أخرى.

نجل مرسي تعليقا على إحالة أوراق والده للمفتي: أدلة البراءة موجودة

في أول تعليق من أسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، على قرار محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت بإحالة أوارق والده وعدد من المتهمين لفضيلة مفتي الجمهورية في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، مؤكدا أن القضية فارغة المحتوى والمضمون - بحسب قوله.

وقال أسامة في مداخلة هاتفية لقناة "الجزيرة مباشر مصر" اليوم السبت :"نظرات التشفي والخصومة في عيون ممثلي النيابة العامة وقضاة المنصة تعطي جملة مفيدة وواضحة عن مسار العدالة في مصر التي غابت عنها شمس القانون منذ 3 يوليو 2013 تاريخ الانقلاب العسكري وحتى الآن، وتسريب سامي عنان الأخير لم يضيف جديد فأدلة البراءة موجودة مثل مكالمة الرئيس محمد مرسي لقناة الجزيرة".

وتابع نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي :"نحن لسنا بحاجة لثمة براءة من سامي عنان أو غيره لإثبات البراءة، فهذا الحكم هو خصومة سياسية وصادر من سلطة تنفيذية قامت بانقلاب عصف بشمس القانون على كل درجات التقاضي في مصر، والمسار مرفوض جملة وتفصيلا حتى لو صدر الحكم بالبراءة، ولا جديد في المشهد على الساحة المصرية، إلا أن بعض القضاة أثبوا أنهم مازالوا يعشقون أن ينتعلوا من قبل السلطة التنفيذية التي تملك المال والسلاح ومصائر القضاة، ولن نتوقف حتى تصبح مصر رائدة كما أرادت لها الثورة والشهداء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان