"الكوميسا" تختتم فعالياتها بإدانة وإشادة وتطلع

03:35 م الثلاثاء 31 مارس 2015
"الكوميسا" تختتم فعالياتها بإدانة وإشادة وتطلع

المهندس ابراهيم محلب

كتب-محمد غايات:

التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برئيس مدغشقر، اليوم الثلاثاء، بحضور وزراء التجارة والصناعة، والكهرباء والاسكان، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصري بإثيوبيا.

جاء ذلك، على هامش رئاسته للوفد المصري المشارك في قمة الكوميسا المنعقدة بإثيوبيا.

وقال محلب، أن مصر عادت بقوة إلى إفريقيا، وتابع "نحن منفتحون لبحث كافة مجالات التعاون، وتقديم الخبرات لأشقائنا بالقارة، وعلى استعداد للتعاون في مختلف المجالات مع مدغشقر، وتقديم الخبرات في مختلف المجالات، خاصة قطاع الزراعة، تلبية لمطلب دولة مدغشقر، مع العمل على رفع انتاجية محصول الارز، الذى يعد المكون الزراعي الأساسي في مدغشقر، خاصة ان مصر لديها خبرة كبيرة في زراعة هذا المحصول".

وأكد محلب، على أهمية تبادل الزيارات بين المسئولين في البلدين، لبحث أوجه التعاون المشترك، كما وجه الدعوة لرئيس مدغشقر، لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا، والسادك، وشرق افريقيا، المقرر عقدها في يونيو المقبل بشرم الشيخ، بالإضافة الى دعوته للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة.

من جانبه، أعرب رئيس مدغشقر عن شكره لمصر لمساندتها الدائمة لمدغشقر، وهو ما أدى الى عودتهم لاستئناف انشطتهم بالاتحاد الأفريقي، وتجمعاته المختلفة، بعد غياب خمس سنوات، مؤكدا أنهم يتطلعون لمشاركة رجال الأعمال والشركات المصرية للعمل والاستثمار في المشروعات التي يتم تنفيذها في مدغشقر، خاصة بقطاعات السياحة والزراعة والصحة.

وتقدم رئيس مدغشقر، بالشكر على الدعوة لحضور القمة الثلاثية، وافتتاح قناة السويس الجديدة، مؤكدا حرصه على تلبية الدعوتين.

علي جانب اخر، انتهت فعاليات قمة الكوميسا، المنعقدة بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، إلى عدد من التوصيات، منها ما يخص الشأن المصري، حيث تم توجيه التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، الأخيرة وتمت الاشادة بالاحترافية التي تولت بها لجنة الانتخابات المصرية إدارة العملية الانتخابية، وكذلك الاشادة بالتداول السلمى للسلطة، بين المستشار عدلي منصور، الرئيس السابق، والرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أدانت قمة الكوميسا العمليات الارهابية التي تتعرض لها بعض دول التجمع، ومنها مصر، كما أدانت الحادث الإرهابي الأخير الذى تعرض له بعض المصريين في ليبيا، وتم تقديم تعازى تجمع الكوميسا للحكومة والشعب المصري.

وتطلعت دول قمة الكوميسا، إلى تنظيم مصر لقمة التكتلات الافريقية الثلاث، في شرم الشيخ، كما تم تقديم التهنئة لمصر لفوز السفير أشرف راشد، بعضوية لجنة الحكماء.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 77279

    عدد المصابين

  • 21718

    عدد المتعافين

  • 3489

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 11863130

    عدد المصابين

  • 6822163

    عدد المتعافين

  • 544029

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان