إعلان

دراج: القوات المسلحة لن تكون فوق الدولة في الدستور الجديد

01:28 م الأربعاء 15 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عزة جرجس:

قال الدكتور عمرو دراج، الأمين العام للجمعية التأسيسية للدستور، أن الجيش لن يكون له وضع مميز في الدستور الجديد، مضيفا في تصريحات خاصة لموقع ''مصراوي'' :''القوات المسلحة لن تكون مؤسسة فوق مؤسسة الدولة، بمعنى انه لن يكون هناك ان الجيش يحمى الدستور أو مدنية الدولة والجيش معترف بذلك، ولن يكون له دور سياسي''.

وأكد دراج :''هناك بعض الأشياء موضع نقاش مثل ميزانية الجيش، ويجب أن يراقبها الشعب مع  خصوصية بعض البنود ذات الطابع السري في الميزانية، ولكن المشروعات الاقتصادية المدنية وهذة أشياء معروفة يجب مراقبتها، وفي النهاية تكمن الأهمية في التطبيق الفعلي لأن المراقبة موجودة''

وحول نظام الحكم في الدستور الجديد، أكد دراج :'' كل شيئ قيد المناقشة، فهناك من يقترح بأن تكون مدة الحكم أربع سنوات ومن يقترح بأن تكون خمس سنوات، وكل هذا تجري مناقشته الآن، ثم بعد ذلك سيخرج ما تم التوصل إليه من بنود من إطار اللجنة الفرعية الي لجنة الصياغة وقد يعود مرة أخري للجنة الفرعية، فليس هناك بلورة بعد لشكل المواد''.

وأكد أن وضع الرئيس الحالي مرهون بالأحكام الإنتقالية، التي لم تناقشها الجمعية بعد، وهي تدور حول إمكانية إعادة الانتخابات الرئاسية بعد صياغة الدستور أم لا.

وحول المادة الثانية من الدستور، لفت دراج  أن التوجه العام في التأسيسية هو أن يبقى الهيكل الرئيسي للمادة كما هو، وهناك بعض الاقتراحات بأن تضاف بعض الاشياء التوضيحية كـ'' احتكام غير المسلمين إلي شرائعهم''.. مؤكدا :'' هذا جاري مناقشته ولكن  الهيكل الرئيشي لا خلاف عليه''

جاءت تصريحات دراج علي هامش الجلسة العامة للجمعية التأسيسية للدستور، اليوم، بمجلس الشورى، حيث تستمع اللجنة اليوم لمقترحات العالم المصري الدكتور مصطفي السيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان